تنمية الانسان

علاج الاكتئاب والاسترخاء باعشاب طبيعية

مرض الاكتئاب.

 

ان الاكتئاب النفسي هو اعتلال عقلي يعاني فيه الانسان من الحزن والمشاعر السلبية ، وربما فقدان الحماس وعدم الاكتراث لاي امر ما قد يراه امامه. وايضا قد تصادفه مشاعرالقلق والحزن والتشاؤم و ربما الذنب من امر ما قد حصل معه و يرافق ذالك الضيق في الصدر مع انعدام لوجود اي هدف في الحياة، مما يجعل الفرد يفقد الواقع الذي هو فيه و أيضا انه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً هذا و يصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تصتحبه خلل في المزاج. وأهم ما يميز هذا الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي في المزاج والنفور من الأنشطة في الحياة اليومية. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكارالشخص، في سلوكه، و في مشاعره، ونظرته إلى العالم والرفاهية.

اسباب الاكتئاب

 

ان الأحداث والتغيرات الحياتية التي قد تساهم في ايضا الكآبة: مثل سن اليأس، وايضا الصعوبات المادية لبقاضي الحياة، ، ومشاكل العلاقات الشخصية،، وفقدان الأعزاء، والإصابات الحادة، وأمراض جسدية اخرى قد تسبب أمراضا نفسية.

واليكم بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف الاكتئاب وتساعد على الاسترخاء.

1-ماء الكركم

إذا كنت تعاني من الإكتئاب يمكنك تناول ماء الكركم الدافئ في الصباح لكي تساعدك في تخفيف علاج الإكتئاب لأنه يساعد في تهدئة الأعصاب ومضادات الأكسدة ويحمي الأعصاب من التلف .

2-نبات الكافا

 

وهو نباتٌ مهدّئٌ يساعد على الاسترخاء، ويقاوم الضغط النفسيّ، والتوتر، والقلق ممّا يخفف من الاكتئاب.

3-فيتامين د: لقد أثبتت الدراسات أنّ انخفاض مستوى هذا الفيتامين في الجسم مرتبطٌ بزيادة الأعراض الاكتئابية لدى الشخص، وأنّ أخذ جرعةٍ واحدةٍ منه يومياً قد تساعد على التقليل من حدة الاكتئاب.

4- البابونيج


ان البابونيج يساعد على إزالة التوتر والقلق. فبعد دراسة نشرتها جريدة مختصّة بعلم الادوية عام 2009، لقد تبيّن لهم ان البابونج مفيد للاشخاص الذين يعانون من عوارض توتر خفيفة. هذا وانه يساعد على الاسترخاء بسبب المسكّنات التي يحتويها البابونج.
وليس عليك إلا وضع البابونيج في كوب يحتوي على ماء ساخنة، واشربه حتى يفتر. يمكن أيضاً إضافة العسل أو القرفة اذا احببتم ذالك ليعطيه نكه خاصة والتلذذ بالشرب.

5-الليمون 


يساعد الليمون او الرائحة المنبعثة منه على استرخاء الاعصاب، فمن المعروف ايضا بأن رائحة الحمضيات تزيل الاكتئاب وتساعد على الراحة النفسية. ان كل ما عليك فعله هو وضع قشر الليمون في مقلاة تحتوي على الماء وتركها تغلي. وستلاحظ أن الرائحة التي تنبعث سترفع من المعنويات وتحسّن المزاج. بالاضافة الى عصر كوب من الليمون وشربه ايضا يساعد نشاط الجسم.

6-عشبة إكليل الجبل.


إن عشبة إكليل الجبل أو من أهم الأعشاب الطبية والنفسية، إذ انها تساهم في إزالة التوتر من عضلات جهازك الهضمي والتنفسي. كما تساعد ايضا في تنشيط الذاكرة.

7-عشبة الخزامى


تتميّز عشبة الخزامى أو اللافندر بمكوّناتها المنشّطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. بالتالي عليك أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين الى أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. تنشّق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العمليّة حسب الحاجة.

8-جوزة الطيب 


جوز الطيب هي من الثمار العطرية التي تساعدك على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب عبر ارتخاء عضلاتك.  تُعتبر حلا رائعاً لعلاج القلق والتوتر.
ببساطة تنشق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين مزاجك.

9-عشبة الشمر


ان عشبة الشمر رائعة لانها تهدّئ الأعصاب وتساعد على تخفيف القلق. فهي تحتوي على الزيوت الطيّارة التي تزيل آثار التوتر. كما تقلل من أعراض الجهاز الهضمي .

تعريف الاكتئاب,الاكتئاب المزمن,اسباب الاكتئاب,اعراض الاكتئاب والقلق,اعراض الاكتئاب الجسدية,الاكتئاب الخفيف,الاكتئاب بالانجليزي,الاكتئاب الموسمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *