افراح واعياد

عادات وتقاليد العرس بتركيا

قد تختلف مراسيم الاعراس من بلد لاخر ام بتركيا التي تتميز بتنوع الاعراق و الاجناس وتتنوع فيها عادات و تقاليد في الزواج فيها اليكم بعض من هذه العادات,

عادات يوم الدخلة بتركيا,

هو يوم أخذ العروس، ويوم العُرس، ويبدأ الفرح في بعض الأحيان منذ ساعات الصباح بالطبل والمزمار.

ويحلق العريس في صباح يوم العُرس، ويأحذ حمامه التركي الشهير، ويتم تحضير العروس كذلك، ثم يجتمع أهل العريس لأجل الذهاب لبيت العروس وأخذها، إذ يقوم عم أو أخ العروس بربط الرباط الأحمر حول خصرها، وهذا أهم شيء فى الزفاف.

وبعد ذلك تودع العروس عائلتها، وقبل أن تخرج من البيت تقوم بالسلام، ومصافحة صديقاتها اللواتي لم يتزوجن بعد، من باب طرح البركة في يدهن على أمل الزواج القريب.

ويقوم أهل العروس بمسك مرآة للعروس عند خروجها من بيت والدها من أجل أن ينور عليها طريقها، ويقوم أهل العريس برمي “الملبّس” أو نقود معدنية أو مكسرات تجلب البركة للبيت.

وفى بعض القرى، والأحياء الشعبية يتراقص شباب القرية فى تجمعات بالقرب من منزل العروسين، ويتم تجهيز الطعام يوم العرس، بواسطة أهل العروسة، وهذا فى القرى فقط.

وفيما يتعلق بالأعراس ذات الطابع الحديث، فقد بدأ الاتجاه حديثًا في تنظيم حفلات الزفاف نهارا وليس ليلا، حيث يتم نقل العروسين بالسيارات المزينة والفارهة.

وفي ختام الاحتفال بمراسم الزفاف، يوضع على العرسان شريط أحمر طويل، وذلك بهدف السماح للمعازيم بتنقيط العريس أو العروس، وذلك بإلصاق الأوراق المالية ـ أو الليرة الذهبية مرفقة بدبوس، وإلصاقها على الشريط إما للعريس أو للعروس.

ويكون عقد القران إما في مقر البلدية، أو فى صالة زفاف راقية، ثم يفرح العروسان فى صالة فندقية، أو قاعة أفراح مُجهّزة لاستيعاب ضيوفهم وليلتهم المميزة، بالإضافة إلى موائد طعام كبيرة وفخمة ومجهزة، وقائمة طعام بأيدي كبار الطهاة فى الفندق.

كما أن التقاط صور الزفاف، شيء مهم بالنسبة للأتراك، لذا فهم يلتقطون صور فنية جميلة، في أماكن أثرية، أو سياحية تخليدا لذكرى طيبة في نفوسهم.

عادات الخطوبة بتركيا,

يقوم العريس بتلبيس خاتم الخطوبة في نفس يوم قراءة الفاتحة، أو في يوم آخر يتفق عليه الطرفان، حيث يعاود أهل العريس زيارة بيت العروس، ويحضرون معهم باقة ورد، وشوكولا، للاتفاق على تفاصيل يوم الخطبة.

ومن العادات الفكاهية التي تتميز بها الطُلبة لدى الأتراك، أنه عندما تقوم العروس بتقديم القهوة للضيوف، تضع في فنجان القهوة المخصص للعريس ملحًا بدلًا من السكر، ويكون الفنجان مغلفًا بشريط أحمر، ويجب عليه أن يحتسي القهوة، وتقبلها دون انزعاج أو استغراب، وتكون بشرة خير للعروس، وبأنه يتقبلها كيفما كانت.أما خواتم الخطوبة عند الأتراك، وتحديدا مدن الأقاليم التركية، ما زالت لها طابعها المميز والمستمر حتى الآن، فعلى سبيل المثال، يختار العروسين فى معظم الأحيان خواتم زفاف نفس التصميم، ولكن تختلف فى نوع المعدن، إما ذهب أو فضة، والأهم أن الخاتمين لا بد أن يربطا سويا بعد الشراء بشريطة من قماش الساتان الأحمر.والغرض من ربط الخاتمين سويا هو كنوع من الرباط الأبدي، ويسمح فقط لوالد العروسة أو والدتها بفك هذا الرابط، كنوع من الموافقة والسماح لهذا الرجل بالخطبة من ابنته، وفك قيدها من الجو الأسري التي اعتادت عليه، وتمهيدها للانتقال لبيت الزوجية، وتليها مرحلة تلبيس الشبكة، وتلف أيضا بأشرطة ساتان حمراء.

عادات استقبال العروس لعريسها بتركيا,

  • عادات وتقاليد الزواج في تركيا بالانجليزي,
  • عادات الزواج في تركيا,
  • عادات وتقاليد تركيا,
  • عادات الافراح فى تركيا,
  • عادات وتقاليد تركيا موضوع,
  • عادات الاتراك عند الولاده,
  • ربط الحزام الاحمر للعروس في تركيا,
  • لماذا تدوس العروس على رجل العريس
  • ليلة الزفاف بتركيا النص
    ليلة الزفاف بتركيا
    ليلة الزفاف بتركيا windows 7
    ليلة الزفاف بتركيا
    ليلة الزفاف تركيا
    ليلة الزفاف تركيا 201
    ليلة الزفاف تركيا 2019
    ليلة الزفاف تركيا pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *