عادات وتقاليد

عادات الزواج التقليدي في الهند

قد تتنوع عادات احتفالات الزفاف بتنوع الديانات والطبقات الاجتماعية والأعراق واللغات والمناطق الخ…

هذا ويتم تنظيم الاعراس الهندية التقليدية مراسم ما قبل الزفاف ومراسم يوم الزفاف (تحتوي على البارات والفارمالا والساتفير) والفاداي، وحينما تتم الموافقة على الزواج، يقوم والد العريس بزيارة والد العروس.

مراسيم حفل الكانيادان,
وخلال مراسيم الكانيادان، يفسح والدي العروس الطريق لابنتهم العروس. يقوم العريس بقطع ثلاثة وعود فقط ليصبح (دهارما)؛ يمتلك ما يكفي من المال لإعالة أسرته (أرثا)، ويحب زوجته (كاما). يردد العريس هذه الوعود الثلاثة في حضور أجني (النار المقدسة) وأمام الحضور المجتمعون هناك.

مراسيم حفل باريكاشا,
الباريكاشا هو عندما يظهر والدا العروس نيتهم بطريقة غير رسمية في أنهما يريدان رجلا بعينه ليكون زوجا لابنتهم، ويوافق الرجل وعائلته على الطلب.ويعد التراجع عن هذا القرار في نهاية الأمر أمرا مثيرا للامتعاض ولكنه متقبل. وعندما يتم الموافقة على الزواج من كلا الطرفين، تقوم عائلة العروس بعمل البادتشيكا/باريكشا للعريس. ويحدث هذا لحظة توجه والد العروس وإخوانها لجانب العريس حاملبن معهم حلويات مختلفة (بما في ذلك جوز الهند)، وبعض مواد البوجا كالأرز والكركم. وتعد هذه المراسم لفتة رمزية لتأكيد علاقة المصاهرة بين العائلتين وللتعبير عن أن العريس أصبح الآن مرتبطا ولا يمكنه النظر لعرائس أخرى في المستقبل.

مراسيم حفل التيلاك,
يتضمن التيلاك زيارة أهل العروس لمنزل أهل العريس وذلك لجعل العلاقة بينهم رسمية.ويقوم أهل العريس بإعداد مائدة ضخمة بهذه المناسبة. أفراد بعينهم من أهل العروس هم من يحضرون هذه المناسبة (عادة المقربون جدا من العائلة، والعشرات منهم فقط).

مراسيم حفل البياها هاث,
وتجسد هذه المراسم أهمية تنقية العقل والجسد والروح لكل من العروس والعريس. وتعمل هذه المراسم التي تقام في وقت النهار على تجهيز كل من العروس والعريس للزفاف. وتقوم سبع نساء غير متزوجات من عائلتي العروس والعريس بوضع ” الأبتان”، والذي هو عبارة عن معجون مخلوط من خشب الصندل والكركم وماء الورد، على وجوه كل من العروس والعريس وأيديهم وأرجلهم. وبعد هذه الخطوة لا يسمح للعروس والعريس بالخروج من المنزل حتى تكتمل طقوس الزواج الحقيقية.

مراسم حفل فراش الزهور,
في مراسم فراش الزهور، ترتدي العروس حليا مزينة بالزهور، كما يقوم أهل العريس بتزيين فراش الزوجية بالزهور. ويتم عمل هذا للتحضير أو رمزا للتحضيرلليلة الزفاف، أو اليوم الذي يليه إخبارا بأن الزواج على وشك أن يتم أو أنه قد تم خلال الفترة المحددة. وفي زيجات الزواج لدى المسلمين، تتم هذه المراسم في ليلة الزفاف. وتتم أيضا هذه المراسم في زيجات الزواج الهندية في ليلة إستقبال العروس.

حفلات الزواج الحديثة,
بدأت العديد من حفلات الزواج الحديثة في الهند باتخاذ منحى بعيدا عن طقوس حفلات الزفاف التقليدية الجامدة. ويرجع هذا إلى كثرة انتشار حفلات الزفاف الناتجة عن علاقات الحب، وانتشار الزواجات بين أفراد الطوائف المختلفة. وبشكل جيد، العديد من العرائس والعرسان هم الآن في نهاية العشرينات، السن الذي يخول لهم اتخاذ قراراتهم بأنفسهم بشأن حفلات زواجهم الخاصة. ونتج عن هذا رفض للأعراس المليئة بالطقوس التقليدية والانحياز لحفلات الزواج المليئة بالمتعة والمرح الذي لا ينسى برفقة الأهل والأصدقاء.ويقوم كلا من العروس الهندية الحديثة والعريس بالتخطيط لحفل زفافهم الخاص، وغالبا ما يكون ذلك بمساعدة من مخططي حفلات الزفاف. كما يقومون باختيار المراسم والطقوس التي يودون أن تؤدى في في حفل زفافهم بعيدا عن التسجيل القانوني للزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *