معلومات طبية

ماذا يدل ظهور الهلال الأبيض على الأظافر

ان هلال الأظافر هي المنطقة البيضاوية التي تبدو على شكل هلال في ظفر أصابع اليد أو القدم، وان هلال الظفر هو الجزء المرئي من جذر الظفر.

يظهر هلال الظفر في الأجنة البشرية بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وله دور هيكلي رئيسي في تحديد الحافة الحرة لصفيحة الظفر البعيدة، وهو جزء الظفر الذي ينمو إلى الخارج,

ظهور الهلال الأبيض على الأظافر ماذا يعني,

ان وجود هذه البقعة بشكل أبيض واضح ونظيف يدل على الصحة الجيّدة للشخص ونشاطه الدائم,
أما في حال ظهرت هذه البقعة بشكل خافت وضئيل، فهذا يُرجح العكس، أي أن صحة الشخص غير جيدة، وغالباً ما يصاحب ذلك شعور بالإرهاق والتوتر

في المقابل فإن اختفاء هلال الظفر أو تراجع وضوحه قد يشير إلى الحالات التالية:
1- سوء التغذية نتيجة الحمية القاسية أو الجوع. ووجود مشاكل في عدم قدرة الجسم على الامتصاص
2- نقص فيتامين “بي12”.
3- البهاق، وهو حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى فقدان الجلد للون، ويحدث هذا عندما يهاجم الجسم الخلايا الصبغية، وهي خلايا الجلد التي تعطي البشرة لونها.
4- أمراض القلب والرئة، إذ قد يتحول لون هلال الظفر إلى اللون الأحمر عند الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من أمراض القلب والرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب.
5- تليف الكبد، وهو حالة مزمنة تسبب ندوبا وتلفا في الكبد، مما يؤثر على وظائف الكبد. وقد يتحول لون هلال الظفر لدى مرضى تليف الكبد إلى الأحمر، ولون الأظافر إلى الأبيض، مما يصعب رؤية هلال الظفر.

اين يقع هلال الظفر,

يقع هلال الظفر في نهاية الظفر في المنطقة الأقرب لجلد الإصبع، وهو يمتد أسفل الظفر، وهو في الواقع ليس أبيضًا، ولكنه يظهر هكذا عندما يُرى من خلال الظفر ,

ماهو دور هلال الظفر,

ان هلال الظفر اه دور هام في الاصبع فهو المسئول عن تحديد هيئة الظفر لذا فهو جزء حساس للغاية من بنية الظفر وإذا اصيب بالضرر فإن الظفر سيتشوه بشكل دائم. إذا أُزيل كل الظفر، يظل هلال في مكانه، وسيشبه في المنظر ظفرا صغير الحجم راسخا في مهاد الظفر.

ماذا يشبه هلال الظفر,

في معظم الأحوال يشبه هلال الظفر نصف قمر، وله سمات نسيجية فريدة. استنتجت فحوصات أن الهليل يتشكل من منطقة من الأدمة مع حزم كولاجين أقل تطورا ويبدو باللون الأبيض لأن الطبقة القاعدية السفلية السميكة تحجب الأوعية الدموية الكامنة.

اين يظهر هلال الظفر,

يظهر هلال الظفر بشكل ملحوظ في الإبهام، ومع ذلك فإن هناك بعض الأشخاص قد لا تبدو هليلات الأظافر في أصابعهم حيث قد تغطي مقدمة الظفر الهليلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *