معلومات عن الانسان

طول الامعاء الدقيقة والغليظة عند الانسان

انه وعندما يدخل الطعام جسمك ، يمر عبر الجهاز الهضمي حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. يبدأ الجهاز الهضمي بالفم ويتبعه البلعوم والمريء والأمعاء ، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

الأمعاء الدقيقة عبارة عن أنبوب طويل وضيق طوله حوالي 6 إلى8 أمتار (20 إلى 23 قدمًا). يكمل الغذاء تحلله الكيميائي الذي يتحلل فيه المركب إلى مركبات أخرى عن طريق التفاعل مع الماء في الأمعاء الدقيقة بمساعدة الكبد والبنكرياس والغدد المعوية التي تصب إفرازاتها فيه.

في الأمعاء الدقيقة، هناك عدد هائل من الأصابع الصغيرة تسمى الزغب، والتي تمتص المنتجات النهائية للهضم. تغطي الزغابات وتبطن جدران الأمعاء الدقيقة وتزيد بشكل كبير من سطح الامتصاص، مما يساهم في طول الأمعاء الدقيقة. تبلغ مساحة سطح الأمعاء الدقيقة البشرية حوالي عشرة أضعاف مساحة سطح الجلد.

الأمعاء الغليظة واسعة بقطرها لكنها أقصر من الأمعاء الدقيقة. طولها حوالي 1.5 متر (5 أقدام) فقط. لا يوجد تحلل للطعام في الأمعاء الغليظة. تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بتحطيم أي كمية من البروتينات التي لم يتم هضمها بالكامل.

تستخدم الأمعاء الغليظة في الغالب لتخزين البراز أو النفايات التي تتكون من 10 إلى 50 في المائة من البكتيريا والسليلوز غير المهضوم من جدران الخلايا النباتية والمعادن والمياه. ثم يتم القضاء على هذا من خلال فتحة الشرج.

لذلك، يمكن أن يتراوح طول الأمعاء البشرية بأكملها من 7.5 إلى 8.5 متر (25 إلى 28 قدم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *