الدخان والشيشة

طريقة عمل معسل بالبيت بنكهتك المفضلة وبطريقة سهلة

ان المعسل هي مادة عسلية تتكون من مادة التبغ، ومواد مركزة للشيشة، وجلسرين، وهناك أنواع كثيرة للمعسل التي تختلف عن بعضها من حيث الطعم فهناك:التفاح الليمون، الفراولة وغيرها الكثير ويوضع المعسل أعلى الشيشة في مكان فخاري مخصص على شكل فنجان ويغطى بورق السولفان مع الحرص على تثقيبه، هذا ويزداد الطلب على المعسل في الوطن العربي، إذ أصبح تدخين النارجيلة ظاهرة اجتماعية شائعة، وليست حكرا على الرجال فقط فهناك فتيات يقمن بتدخين النارجيلة ايضا، ظننا منهم أن النارجيلة أقل ضررا من تدخين السجائر العادية.

طريقة عمل ومكونات المعسل:

ان عملية تصنيع المعسل بسيطة سواء كانت في المصنع أو في المنزل ولكن يفرق فقط الصنعة وسر الخلطة وغير ذلك من هذه الأشياء هذا وعمومًا يجب عليك أن لا تكثر من تدخين المعسل حتى لا تصاب بالأمراض الخطيرة وتتوقف عن التدخين مباشرة متى شعرت أنها تؤثر على صحتك بشكل سلبي.

طريقة صنع معسل بالبيت ,

1_كيلو تبغ خام وهو عبارة عن ورق يجب أن يكون مفرومًا بحيث تكون الأوراق عبارة عن مربعات صغيرة لا يزيد محيطها عن 4 سم متر،او على حسب الرغبة .

وهي مثل الطريقة التي يمكن اتباعها عند شراء “باكو” او{ علبة} معسل من المتجر ووجدت قطع المعسل طويلة أيضًا وعمومًا صغير المعسل يعطيك جودة أعلى.

2_واحد كيلو غرام عسل أسود، أو سكر مقطر، يمكن استخدام العسل في المعسل المخلوط بدون نكهات ولكن يفضل على من يقوم بصناعة المعسل في المنزل إن كان معسل نكهات أن يقوم باستخدام السكر المقطر أفضل،

هذا وان السكر المقطر هو عبارة عن نسبة مياه قليلة مع السكر ويتم غليهما حتى يتحول السكر إلى سائل عالي اللزوجة والكثافة. ويمكن ايضا اضافة اي نوع من النكهات على حسب الرغبة ايضا .

وايضا تستطيع شراء النكه المطلوبة من عند العطار سواء كانت نكهة تفاح أو ليمون أو نعناع أو خوخ أو بطيخ او كرز وغيرها من النكهات المفضلة لديك .

3_ واحد كيلو جلسرين كالذي يستخدم في الأغراض الطبية ويمكنك الحصول عليه من العطار أو من أي مكان يقوم ببيع المستلزمات الطبية ولأنه كمية معقولة فسيكون أرخص من العبوات الزجاجية الصغيرة المعتادة.

وعاء زجاجي أو بلاستيكي ينبغي أن يكون خاليا من أي روائح أو مواد عالقة به لأن التبغ حساس جدًا تجاه أي رائحة ويلتقط أي رائحة محيطة به وعمومًا لا ينبغي أن يكون للمعسل أي رائحة غير رائحته الأصلية لأن هذا يفسد عملية تدخينه بأكملها.

طريقة خلط المكونات لانتاج معسل عالي الجودة:

نقوم بوضع التبغ بشكل مستوي في الإناء الزجاجي او البلاستيكي ونقوم بتسويته حتي يصبح بمستوى واحد ويفضل أن يكون مستوى سماكته قليلة.

نقوم بعد ذلك برش النكهة على التبغ ونتأكد أن النكهة وصلت لسائر أنحاء المعسل كي لا يكون هناك أجزاء بدون نكهة وبالتالي تصبح عديمة الطعم،

هذا ويتم وضع النكهة على حسب الحاجة وحسب التفضيل الشخصي، ونقوم بتقليب التبغ مع النكهة بطريقة جيدة حتى نتأكد أن النكهة وصلت لكل ذرة في التبغ وذلك تجنبًا لترك جزء من التبغ دون نكهة كما قلنا سابقًا.

بعدها نضيف السكر المقطر او العسل الاسود إلى الخليط ونقلبه جيدًا أيضًا حتى يتشرب التبغ السائل المقطر تمامًا ثم نغلق الإناء حتى 24 ساعة ثم نقوم بفرك المعسل حتى لا يتعجن

والمرحلة الاخيرة هي نقوم بإضافة الجلسرين ونقوم بالتقليب أيضًا حتى يتم مزج الخليط جيدًا ببعضه البعض.

الان اصبح المعسل جاهز للتدخين.

ملاحظه:

اذا تم وضع المعسل لمدة أسبوع كامل سوف تحصل على اجود انواع المعسل وعلينا بالتقليب بشكل يومي حتى يتم اندماج جميع المكونات ببعضها البعض كما قلنا لمدة اسبوع وبعدها استمتع بلذة المعسل المنعشة بنكهتك المفضلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *