حلول منزلية

طريقة تخزين الثوم لمدة طويلة

ان الثوم المزروع نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، من النادر أن يزهر الثوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً ويتشابه كثيرا مع البصل والكراث،

متى استخدم الثوم,الموطن الاصلي للثوم,

لقد استخدمه الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة، موطنه الأصلي يعود إلى آسيا الوسطى، وكان غذاءً رئيسيا لوقت طويل في منطقة الشرق الأوسط، ويستخدم كالتوابل في آسيا وإفريقيا وأوروبا. كان معروفا عند المصريين القدماء،واستخدم لأهداف الطهي والعلاج.

طريقة تخزين الثوم لاطول مدة ممكنة,

قد يتساءل البعض حول معرفة الطريقة الصحيحة  لتخزين الثوم لمدة طويلة وذلك لحاجتهم للثوم بشكل كبير وبالأخص الذين يستخدمونه بالعديد من الوصفات الغذائية أو لأغراض طبية، حيث يمكن للثوم أن يدوم لفترة طويلة وذلك عن طريق تخزينه بشكل صحيح، ولتخزين الثوم بشكل صحيح يرجى اتباع الخطوات الاتية لطريقة تخزين الثوم,

كيفية تخزين الثوم,

  1. _شراء الثوم الطازج صلب الملمس وذو قشرة قاسية، لأن الذي يكون ملمسه لين لا يمكن تخزينه لفترة طويلة.
  2. _تنظيف رؤوس الثوم من أي شوائب ثم تركها في مكان مظلم وخالي من الرطوبة لمدة أسبوع تقريبًا حتى تجف جيدًا حيث إن تجفيفه يجعل نكهته أكثر تركيزًا.
  3. _تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة حيث تكون درجة الحرارة 16 درجة مئوية، ولا ينصح بوضعه في الثلاجة لأنه سيزيد من رطوبته ويؤدي إلى تعفنه.
  4. _وضع الثوم في مكان جيد للتهوية وبعيدًا عن أشعة الشمس حتى تتمدد فترة صالحية استعماله، وذلك لأن إذ لم يتم وضعها في مكان جيد لدوران الهواء سوف تتعفن وتتغير نكهتها.
  5. _إذا تم فتح رأس الثوم يجب استخدامه خلال3-10 أيام، أما إذا بقيت من غير فتح ستبقى مدة صلاحيتها ل 8 أسابيع إذا خزنت بالشكل الصحيح،

طرق اخرى لتخزين الثوم,

  • يحفظ الثوم في مكان دافئ( أكثر من 18س – 64ف) وجاف للمحافظة عليه في سبات. يمكن حفظ الفصوص المقشرة في النبيذ أو الخل في الثلاجة.
  • أما اذا كان الثوم لأغراض تجارية فإنه يحفظ في درجة حرارة 0 مئوي (32 ف) في مكان جاف قليل الرطوبة. وسيبقى صالحا لمدة أطول إذا لم يُزل الجزء العلوي.
  • يحفظ الثوم أحيانا بالزيت لإنتاج زيت بنكهة الثوم ولكن بحاجة لنوع من القياسات لمنع الثوم من التلف.
  • الثوم غير المعالج المحفوظ بالزيت قد يحفز نمو المطثية الوشيقية والتي تسبب مرض التسمم السجقي وحفظها في الثلاجة لن يضمن أمان الثوم المحفوظ بالزيت.
  • لتقليل المخاطر يوصى بحفظ الزيت في الثلاجة واستخدامه خلال اسبوع.
  • وبناء على wikihow فإن الثوم المغموس بالزيت يجب أن يحفظ في المجمد وليس في الثلاجة.
  • الزيت المحضر تجاريا متوافر بشكل واسع. حيث يضيف المصنعون الأحماض وبعض الكيماويات لإزالة خطورة مرض التسمم السجقي من منتجاتهم.
  • حالتان من تفشي مرض التسمم السجقي المتعلقة بالثوم المحفوظ في الزيت تم تسجيلها.
  • لب الثوم ينبغي أن يكون نظيفا وأبيضا إضافة إلى عنق جاف وكذلك بالنسبة للقشرة الخارجية وقاس قليلا تحت الضغط. ويجب التخلص منها في حال كانت طرية أو إسفنجية أو بها أي علامات للعفن.

القيمة الغذائية لكل (100 غرام),
الكربوهيدرات 33.06 g
السكر 1 g
ألياف غذائية 2.1 g
البروتين
بروتين كلي 6.36 g
الدهون
دهون 0.5 g
الفيتامينات,
الثيامين (فيتامين ب١) 0.2 مليغرام (15%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.11 مليغرام (7%)
نياسين (Vit. B3) 0.7 مليغرام (5%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.596 مليغرام (12%)
فيتامين بي6 1.235 مليغرام (95%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 3 ميكروغرام (1%)
فيتامين ج 31.2 مليغرام (52%)
معادن وأملاح,
كالسيوم 181 مليغرام (18%)
الحديد 1.7 مليغرام (14%)
مغنيزيوم 25 مليغرام (7%)
منغنيز 1.672 مليغرام (84%)
فسفور 153 مليغرام (22%)
بوتاسيوم 401 مليغرام (9%)
صوديوم 17 مليغرام (1%)
زنك 1.16 مليغرام (12%)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *