خدمات

شرح كامل عن ريموت المكيف

تعريف الريموت : ان الريموت او جِهَازُ التَّحَكُّمِ عَنْ بُعْد هو جهاز إلكتروني يسمح في التحكم عن بعد في أجهزة مختلفة. لنقل التعليمات تعمل بعدة وسائط غير سلكية كموجات الكهرومغناطيسية أو الأشعة تحت الحمراء.

ويستعمل جهاز التحكم مع عدة أجهزة أشهرها المرناة (التلفاز)، وأجهزة أخرى متعددة، منهاالمكيفات إلى السيارات وغيرها.

ونقدم لكم شرح تفصيلي عن الريموت وهي على النحو التالي:

1: ON/OFF تشغيل وايقاف تشغيل
يقوم هذا الزر في ريموت جهاز التكييف بتشغيل وايقاف تشغيل جهاز التكيف مع حفظ الإعدادت، فاذا قمت بايقاف تشغيل المكيف وهو على درجة حرارة 24 مئوية فانه عند تشغيل الجهاز مجدداً من خلال هذا الزر سوف يعمل على نفس درجة الحرارة التي كان قد ضبط عليها عند ايقاف تشغيله وهي 24 مئوية في مثالنا هذا.
2: MODE وتعني وضعية التشغيل
هناك عدة أوضاع لتشغيل جهاز المكيف سوف نقوم بشرحها بشكل مفصل، فهذه الأوضاع هي التي تحدد الية عمل المكيف وهي كالتالي:
الوضع التلقائي auto mode: يقوم هذا الوضع بضبط جهاز التكييف على التبريد أو التدفئة أو ازالة الرطوبة حسب الحاجة وذلك من خلال قياس درجة حرارة الغرفة ومعرفة حاجتها إلى التبريد أو التدفئة.
وضع التبريد cooling mode : يقوم هذا الوضع بضخ الهواء البارد في الغرفة وهو يستخدم في فصل الصيف.
وضع التدفئة heating mode: يقوم هذا الوضع بضخ الهواء الساخن في الغرفة في فصل الشتاء ليشعر الإنسان بالدفء.
وضع المروحة fan mode: وضع المكيف على المروحة يعمل هذا الوضع على ضخ الهواء كالمروحة دون تسخين أو تبريد الهواء، فيعمل المكيف في هذه الحالة كاي مروحة في المنزل ولا يكون هناك استهلاك عالي للكهرباء.
وضع التجفيف drying mode : وضع التجفيف أو ازالة الرطوبة dehumidify mode يقوم بتجفيف الماء الموجود في الهواء وتقليل نسبة الرطوبة في الغرفة، وهو مناسب للمناطق ذات الرطوبة العالية في فصل الصيف لانه يجعل جو الغرفة مفعم بالإنتعاش والراحة وقليل الرطوبة بالاضافة لعملية التبريد، ولكن يفضل تشغيل هذه الوضعية لفترة من الوقت كساعة مثلاً، ومن ثم اعادة المكيف إلى وضعية التبريد.

3: التحكم بدرجة الحرارة باشارة + و اشارة –
تقوم هذه الإشارات بالتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة في الغرفة، وبالضغط على اشارة ( + ) فانت تقوم بزيادة درجة الحرارة وفي حالة الضغط على اشارة ( – ) فانت تقوم بانقاص درجة الحرارة، وتعمل هذه الاشارات في الأوضاع التالية: التبريد أو التدفئة أو التجفيف، لا تعمل هذه الاشارات في وضعية التجفيف أو المروحة.
4: الزر FAN
وظيفة هذا الزر هو التحكم بقوة ضخ الهواء من جهاز التكييف، فيمكن ضبطه على المستوى الذي يناسبك، أو يمكن ضبطه على auto بحيث يقرر الجهاز بنفسه ما السرعة المناسبة للهواء حسب درجة حرارة الغرفة، ففي حال كان فرق الحرارة كبير بين الدرجة المضبوطة على المكيف ودرجة حرارة الغرفة فان جهاز التكييف سوف يضخ الهواء بسرعة اكبر للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة وكلما اقترب من درجة الحرارة أكثر سوف يقوم بابطاء سرعة المروحة بشكل تلقائي.
5: الزر Turbo
وظيفة هذا الزر هو زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة للسرعة القصوى، مما يتيح للمكيف أن يسرع عملية وصول درجة الحرارة في الغرفة إلى الدرجة المطلوبة، وهذه الخاصية يمكن استخدامها عند بدئ تشغيل جهاز التكييف فقط وليس طوال الوقت، وعندما تشعر بان جو الغرفة قد وصل إلى درجة حرارة مقبولة لك عليك ايقاف تشغيل هذا الزر، لانه يرفع مستوى الضجيج في المروحة ويزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

6: الزر Swing
يقوم هذا الزر بالتحكم باتجاه ضخ الهواء من وحدة التكييف الداخلية، فيمكن ضبط اتجاه الهواء بشكل ثابت لأعلى أو لاسفل أو بشكل متحرك لأعلى ولاسفل وبمستويات عديدة وبعض اجهزة التكييف تدعم التحكم بضخ الهواء لليمين ولليسار من خلال الريموت، بينما بعض الاجهزة تحتاج لضبط اتجاه الهواء لليمين ولليسار بشكل يدوي عن طريق التحكم بشفرات توجيه الهواء المسؤولة عن اتجاه اليمين واليسار يدوياً.
7: Timer on مؤقت التشغيل تلقائي اليومي
هذه الخاصية تدعم عمل جدولة لتشغيل المكيف بشكل تلقائي بدون التدخل منك، مثلاً انت عادة تصل غرفة مكتبك في الساعة التاسعة صباحاً فانت سوف تقوم بضبط المكيف Timer on على الساعة التاسعة الا ربع، بحيث انك ستصل إلى مكتبك وجهاز التكييف قد عمل قبل وصولك بربع ساعة، وبذلك فانت ستصل وستجد الجو لطيف ومناسب للعمل، في بعض اجهزة التكيف يكون اسم المفتاح T-ON اختصار ل Timer on.

8: Timer off مؤقت الايقاف تلقائي اليومي
هذه الخاصية عكس الخاصية السابقة فانت تقوم بعمل جدولة لايقاف تشغيل جهاز التكييف بشكل تلقائي دون التدخل منك، فمثلاً انت تغادر مكتبك الساعة الرابعة مساءً فيمكنك ضبط المكييف بشكل تلقائي بان يقوم بايقاف تشغيل نفسه بنفسه في تمام الساعة الرابعة من كل يوم.

9: الزر TEMP الخاص بدرجة الحرارة
هذا الزر وظيفته أن يقوم بتبديل معلومات درجة الحرارة الظاهرة على شاشة جهاز التكييف، فهو يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة وهي درجة الحرارة التي تم ضبط المكيف عليها وهي مثلاً (24) درجة مئوية، درجة حرارة الغرفة وهي مثلا (27)، واخيراً درجة الحرارة في الخارج وهي مثلاً ( 35 ) درجة حرارة مئوية، وفيما يلي توضيح بكيفية الحصول على درجات الحرارة الثلاثة.

10: خاصية Sleep مؤقت تخفيض درجة الحرارة
هذه الخاصية تم ايجادها لغرضين اساسسين وهما راحة الشخص النائم وايضاً لتوفير استهلاك الطافة في جهاز التكييف اثناء النوم، فتقوم خاصية Sleep بزيادة درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كل ساعة حتى تصل إلى درجة 26 درجة مئوية وبعض اجهزة التكييف حتى تصل الى درجة 30 مئوية، فلو تم ضبط المكيف مثلاً على درجة 24 مئوية قبل النوم فانه حتماً سوف يشعر الشخص النائم بالبرد وفي حال تم ايقاف جهاز التكييف بشكل كامل فان الشخص سوف يتعرق ويشعر بالحر اثناء نومه، فهذه الخاصية Sleep تم عملها لكي تجعل المكييف يتكييف مع الشخص النائم ويوفر له أكبر راحة ممكنة، فبعد ساعة من نومه سوف يقوم جهاز المكيف برفع درجة الحرارة إلى 25 درجة وثم سوف يتم رفعها مرة اخرى بعد ساعة اخرى إلى درجة 26 وبذلك يكون قد حقق اكبر قدر من الراحة للشخص النائم.
11: الزر Light أو اشارة المصباح
بعض الأشخاص لا يطيقون وجود بصيص ضوء في الغرفة اثناء نومهم، وهذه الخاصية تم ايجادها خصيصاً لهؤلاء الأشخاص، فمن المعروف أن جهاز التكييف يحتوي على شاشة الكترونية مضيئة، وهذه الاضاءة قد تسبب الازعاج لبعض الاشخاص اثناء خلودهم إلى النوم، فعند الضغط على الزر light فان الشاشة المضيئة سوف تنطفئ دون انطفاء جهاز التكييف، وهكذا سوف يحصل هؤلاء الاشخاص على تجربة نوم افضل كما يحبون، ولإعادة اضاءة الشاشة مرة اخرى يمكن معاودة الضغط على مفتاح light وستعود الشاشة للعمل.
12: زر X-Fan
هذه وظيفة موجودة لدى بعض انواع أجهزة التكييف وليس كلها، وتقوم هذه الوظيفة بعمل تجفيف ذاتي لجهاز التكييف عند ايقاف تشغيله، فعند الضغط على ايقاف التشغيل سوف يعمل المكيف بشكل تلقائي على وضعية dry لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً، مما يساعد بعدم تكون روائح كريهة وفطريات مع الوقت داخل جهاز التكييف، ولذلك يوصى دائماً بتفعيل هذه الخاصية.

13: زر Clock لضبط الساعة
يقوم هذا الزر بضبط ساعة جهاز التكييف، وضبط الساعة أمر مهم جداً في حال اردت استخدام خاصية Timer on أو خاصية Timer off لان هاتين الخاصيتين تعتمدان على توقيت الساعة بشكل اساسي، فاي خلل في وقت ساعة المكيف سوف يؤدي إلى خلل في وقت عمل الوظفتين المذكورتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *