ادعية اسلامية رمضان

دعاء يوم 20 العشرين من شهر رمضان دعاء رمضان مكتوب

لقد ورد الكثير من الأدعية الجامعة في القرآن الكريم والسنة النبوية ليوم العشرين من شهر رمضان الكريم، يستحب للمسلم الدعاء بها في كل وقت، ومن الأوقات الفضيلة شهر رمضان المبارك،

دعاء يوم 20 من شهر رمضان المبارك,

“اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيْهِ أَبْوابَ الجِنانِ، وَأَغْلِقْ عَنِّي فِيْهِ أَبْوابَ النِّيْرانِ، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لِتِلاوَةِ القُرْآنِ، يا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ المُؤْمِنِينَ”

أدعية خاصة بشهر رمضان المبارك,

  • دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • دعاء الصائم عند الإفطار: عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى)، وكان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).
  • دعاء ليلة القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

#دعاء_يوم20 #ادعية_رمضان #ادعية_مكتوبة_لرمضان

الحث على الدعاء أثناء الصوم.

لقد حثّ نبيّنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء في حال الصوم، فهو من الدعوات المستجابة بإذن الله، سواء كان ذلك أثناء الصيام في فرضٍ أم نفلٍ، قال النووي رحمه اللَّه: “يُستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا له وللمسلمين”، فحريٌّ على الصائم أن يشتغل بالدعاء حال صومه لفضله العظيم؛ فجزاؤه القبول بإذن الله؛ وذلك لأن الصوم سرٌّ بين العبد وخالقه، وهو من أخلص العبادات لله سبحانه.

اقرا ايضا.

2 Replies to “دعاء يوم 20 العشرين من شهر رمضان دعاء رمضان مكتوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *