معلومات عن الانسان

تفاصيل مخ الانسان

ان المخ يشكل 85% من إجمالي وزن الدماغ هذا ويقسم شق كبير يسمى الشق الطولي ان المخ ينقسم إلى نصفين يسميان نصف الكرة المخية الأيمن ونصف الكرة المخية الأيسر هذا ويتصل النصفان بحزم من الألياف العصبية ويسمى أكبرها الجسم الثفني. وينقسم كل نصف بدوره إلى أربعة فصوص يسمى كل منها باسم عظمة الجمجمة التي تقع فوقه. والفصوص تكون على النحو التالي.

وظائف المخ

الفص الجبهي ويكون في الجبهة.وهو جزء من دماغ الإنسان وأدمغة الثدييات، يقع في الجزء الأمامي لكل من نصفي الكرة الدماغية إذ يتموضع في الجزء الأمامي للفص الجانبي ويحد الفص الصدغي من الجهة العلوية الأمامية. ويفصل بينه وبين الفص الجداري فراغ بين الأنسجة يطلق عليه التلم المركزي، كما يفصله عن الفص الصدغي طي عميق يطلق عليه التلم الجانبي.

الفص الصدغي ويكون في الجانب السفلي.هو فص من من فصوص دماغ الإنسان وأدمغة الثدييات، يقع في الجزء الجانبي لكل من نصفي الكرة الدماغية ويحدّه الفص الجداري و الفص القفوي ويتوضع للأسفل من الشق الجانبي أو الثلم الوحشي للدماغ. هو قسم من القشرة المخية التي توجد أسفل الشق الوحشي في نصفي الكرة المخية في دماغ الثدييات و يتضمن مسؤولية أساسية في استيعاب السمع و اللغة.

الفص الجداري ويكون في المنتصف.

وانه فص من فصوص الدماغ ويقع أمام وفوق الفص القذالي وخلف الفص الجبهي.
ويحتوي الفص الجداري اضا على التلفيف خلف المركزي و هذا التلفيف مع الجدار الخلفي للشق المركزي يحتويان على القشرة الحسيّة المسؤولة عن الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم ، و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى فقد الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم و تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب كما هو في القشرة الحركية.

الفص القفوي ويكون في المؤخرة.هو أحد فصوص دماغ الإنسان وأدمغة الثدييات، يقع في الجزء الخلفي لكل من نصفي الكرة الدماغية.

ما هو المخيخ
ان المخيخ هو جزء الدماغ المسؤول عن التوازن والثبات وتنسيق الحركة، ويقع أسفل الجزء الخلفي من المخ. يتكون المخيخ من كتلة كبيرة من الورقات المُخَيْخية (حِزم من الخلايا العصبية والتي تشبه أوراق الشجر) الشديدة الترابط، وينقسم إلى نصف الكرة المخيخية الأيمن ونصف الكرة المخيخية الأيسر، وبينهما جسم يشبه الإصبع يسمى الدُّودَة. وتقوم مسارات عصبية بتوصيل نصف الكرة المخيخية الأيمن بنصف الكرة المخيخية الأيسر والجانب الأيمن من الجسم، ونصف الكرة المخيخية الأيسر بنصف الكرة المخيخية الأيمن والجانب الأيسر من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *