معلومات غذائية

اهم الفوائد الصحية للكيوي

ان الكيوي هي نبات شجيري، ثنائي المسكن، أحادي الجنس، معمر من 30-40 سنة، متسلق غزير النمو، متساقط الأوراق، أزهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه أوبار كثيفة، والأزهار المذكرة كبيرة الحجم تتجمع الأسدة على شكل باقة ثمارها بيضاوية الشكل مزغبة ذات لون كستنائي، ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الأخضر، مع خطوط سوداء شعاعية تحوي بذورا قابلة للأكل بطعم يشبه مزيج الفراولة والأناناس.

يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 غراما وحسب الصنف، ويدخل النبات طور الأثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته وحسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له، والأفرع سريعة النمو ومنها أفرع ثمرية تتميز بكثافة البراعم الزهرية التي تحملها، وأفرع خضرية وتكون رهيفة سهلة الكسر عند التعرض لرياح شديدة، والأفرع التي بعمر عام تحمل في طرفها السفلى براعم زهرية وبالتالي ثمار خلال العام القادم.

اهم فوائد الكيوي:

فوائد الكيوي للبشرة: يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين ج، ومن المعروف أن فيتامين ج يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء، ويعمل على تأخير ظهور التجاعد بالوجه، بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد.

فوائد الكيوي لتعزيز صحة العيون: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين أ بالإضافة إلى المركبات زياكسانثين ولوتين التي توجد في الكيوي، ضرورية أيضا للرؤية، ويمكن أن تساعد في حماية العينين من إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالعمر والتي تؤثر على نظرك، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه من خلال تناول ثلاث حصص من هذه الفاكهة يوميا يحمي من الإصابة بالضمور البقعي بنسبة 36%، ويعتقد أن الكميات الكبيرة من الزياكسانثين واللوتين الموجودة في الكيوي لها تأثير في هذا الصدد.

فوائد الكيوي للحامل: تمتاز فاكهة الكوي بغناها بالفيتامينات والمعادن، كما أنها أيضا غنية بكثير من المغذيات، مثل الفولات، لذلك فهي فاكهة مثالية بالنسبة للحوامل، فالفولات ضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة، كما أنها أيضا غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة، ويقيها من مشاكل البواسير، بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل، كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.

فوائد الكيوي للصحة الجنسية: الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون الذكري، وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب، ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة، يعمل على زيادة الخصوبة، لاسيما عند الرجال.

فوائد الكيوي للشعر: الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الكيوي، لها تأثير وقائي على الشعر، ويوصف الكيوي بأنها الثمرة الأكثر احتواء على مضادات الأكسدة، بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج.

فوائد الكيوي للحميات الغذائية: يمتاز الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم، وتزود الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاطه، حتى يستطيع الأشخاص الذين يتبعون أحد نظم تنزيل الوزن من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم، بل أكثر أيضا من الموز.

فوائد الكيوي للاطفال: أشارت دراسة أجريت في إيطاليا على أطفال يعانون من مشكلة ضيق التنفس والسعال أثناء، أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا نحو 7 مرات أسبوعيا من ثمار الكيوي، ووجد أن أكبر فائدة عادت على الذين يعانون من مشكلة الربو، حيث انخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32%، والسعال الليلي إلى 27%، والصفير الحاد إلى 41%، والسعال المزمن بنسبة 25%، وسيلان الأنف بنسبة 28%.

فوائد الكيوي للقولون: يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح، ولذلك فهي تعمل على إبقاء جهازك الهضمي في حالة جيدة دائما، ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الإخراج، وبالتالي تتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وحمايتك من الإمساك والاضطرابات الهضمية، فضلا عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج، كما أن قشور الكيوي غنية أيضا بالألياف وهي صالحة للأكل.

تخزين الكيوي,

لا ينبغي أن يتم التخزين تحت أشعة الشمس المباشرة. كما أن الكيوي حساس جداً لغاز الإيثيلين؛ لذا يجب توخي الحذر عندما تخزن مع غيرها من الفاكهة المختلفة. أسرع نضج يحدث عند وضعه في كيس ورقي مع التفاح والكمثرى والموز.

الفوائد الطبية لفاكهة الكيوي,

ان ثمار الكيوي حلوة حامضة لذيذة وهي بذلك تفيد الجسم في الحصول على فيتامين C.
وايضا ان بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
و تستخدم جذورها في العلاج الطبي المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
هذا ويساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة في المعدة.
للثمرة ايضا ان بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *