مصطلحات علمية

انواع الاكتئاب

ان مخطط تشخيص المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض إلزامي حاليًا في الممارسة الطبية. يتم تمييز شدة الاكتئاب من خلال المصطلحات المصاحبة لحالة الاكتئاب الخفيف والمتوسط والشديد، مع إضافة أو بدون أعراض ذهانية.

الاكتئاب الخفيف: قد يعاني الشخص المُصاب بالاكتئاب الخفيف، من تعكّر المزاج من وقت إلى آخر، وعادةً ما يبدأ المرض بعد تعرض الشخص إلى حدث مرهقٍ فيسيطر القلق والإحباط على المريض، غالبًا ما تكون تغيرات أسلوب الحياة كفيلة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب.

الاكتئاب الحاد: هو عبارة عن الشعور بحزن وألم نفسي شديد، وهو مرضًا خطيرًا قد يهدد حياة الإنسان ويترك على الجسم أعراضًا شديدة، قد يعاني المكتئب اكتئبًا شديدًا من أعراض جسدية وقد يعاني أيضًا من التوهم والهلوسة، وفي الغالب قد يؤدي إلى الانتحار لذلك يحتاج إلى علاج وتدخل طبي سريع.

اضطراب اكتئابي مستمر: أو اكتئاب جزئي هو اكتئاب مزمن يستمر لمدة طويلة قد تصل إلى سنتين أو أكثر (سنة واحدة للأطفال والمراهقين). قد يعاني المصابون من أعراض مثل فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية، وشُعر بفقدان الأمل، وانخفض مستوى ثقة بنفس، وشعور عام بعدم الكفاءة. وقد تستمر هذه المشاعر لسنوات عديدة.

نوبة اكتئاب عظمى: هي فترة تتميز بأعراض اضطراب الاكتئاب. يُعاني المصابون في المقام الأول من الاكتئاب لمدة أسبوعين أو أكثر، وفقدان الاهتمام أو المتعة بالأنشطة اليومية، وقد يؤثر على الشُعور والتفكير والسلوك مصحوبًا بأعراض أخرى مثل مشاعر اليأس والقلق والشعور بالذنب والتهيج، والتغيرات في الشهية. تحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي.

الاكتئاب الذهولي: يعتبر الاكتئاب الذهني اكتئابًا شديدًا، وقد يعاني الأشخاص منه من أعراض جسدية، بالإضافة للتوهم والهلوسة أو مخاوف أخرى والضعف الإدراكي. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهني دائمًا إلى العلاج الطبي.

الاكتئاب الموسمي: يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي وينتهي في نفس الأوقات من كل عام. وهذا الاكتئاب ناتج عن انخفاض معدل ٱشعة الشمس مع اقتراب فصل الشتاء وتراجع ساعات النهار. ويشعر المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي برغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والشكولاتة، وبحاجة شديدةٍ إلى النوم.

الاكتئاب ثنائي القطب: يتأرجح مزاج الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب ما بين الجيد والسيء، فتتراوح حالتهم ما بين الاكتئاب ونوبات من الابتهاج غير الطبيعية. تؤدّي بالشخص في بعض الأحيان للقيام بأعمال طائشة وغير مسؤولة، إضافة إلى ذلك، يفيض هؤلاء الأشخاص بالطاقة والحيوية ويتكلمون بسرعة والاندفاعية، وقد تراودهم بعض الوهّمات والهلوسة.

اكتئاب ما بعد الولادة: هو نوع من اضطراب المزاج المرتبطة بالولادة، والذي يمكن أن يُؤثر على كلا الجنسين. قد تشمل الأعراض الحزن الشديد، وفقدان الطاقة، والقلق، ونوبات البكاء، والتهيج، والتغيرات في أنماط الأكل أو النوم. عادةً ما تظهر الأعراض ما بين أسبوع إلى شهر واحد بعد الولادة. يمكن أن يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة سلبًا على الطفل حديث الولادة.

الضطراب العاطفي الموسمي: هو نوع من الاكتئاب المرتبط بالتغيُّرات الموسمية، يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي وينتهي في نفس الأوقات من كل عام. وتكون الأعراض أكثر وضوحًا وشدَّة خلال فصل الشتاء. بسبب انخفاض معد أشعة الشمس وتراجع ساعات النهار. وتشمل الأعراض الشائعة النوم أكثر من اللازم، وشعوربنعدام الطاقة، والإفراط في تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *