اخبار العالم

المتهم بقـ تل 51 مصليا في مسجدين بنيوزيلندا يدفع ببراءته

كرايستشيرش (نيوزيلندا) (رويترز) – دفع أسترالي متهم بتنفيذ جر يمة قت ـل جماعي في مسجدين في كرايستشيرش بنيوزيلندا قبل ثلاثة شهور ببراءته من 92 تهمة أمام المحكمة يوم الجمعة وستجري محاكمته في مايو أيار من العام المقبل.

وهاجم برينتون تارانت بأسـ لحة نصف آ.لية مصلين أثناء صلاة الجمعة في كرايستشيرش في ساوث آيلاند في نيوزيلندا يوم 15 مارس آذار مما أسفر عن مقـ تل 51 شخصا في أسوأ حادث قـ تل جماعي تشهده البلاد. وبث المسلح الهجو م مباشرة على موقع فيسبوك.

وفرضت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن قوانين جديدة أشد لحظر الأ سلحة نصف الآلية بعد الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة العشرات.

ومثل تارانت (29 عاما) الذي يشتبه في أنه مؤمن بتفوق العرق الأبيض أمام المحكمة عبر دائرة تلفزيونية من سجن خاضع لإجراءات أمنية مشددة في أوكلاند. ويواجه تارانت تهمة الإ رهاب ضمن التهم الموجهة له.

وحضر نحو 80 من أفراد الجالية المسلمة في كرايستشيرش وعشرات من ممثلي الإعلام الجلسة في قاعة المحكمة المكتظة وجلس كثيرون في غرفة أخرى للمتابعة عبر دائرة تلفزيونية.

وقال قاضي المحكمة العليا كاميرون ماندر إن المحاكمة ستبدأ في الرابع من مايو أيار العام المقبل وتوقع الادعاء أن تستمر نحو ستة أسابيع.

وتم حبس تارانت حتى 16 أغسطس آب لحين انعقاد جلسة أخرى.

وقال ماندر إن تارانت لائق للمحاكمة بعدما أصدرت المحكمة أمرا بخضوعه لفحص طبي في جلسة سابقة في الخامس من أبريل نيسان.

وألغت المحكمة في الأسبوع الماضي أمرا كان يحظر نشر صور تارانت. كما ألغت أمرا مؤقتا بحظر نشر هوية الناجين من الهجوم ولن يعاد فرضه مجددا.

Reuters.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *