زيوت النبات

الفوائد الصحية لزيت المشمش

ان زيت المشمش هو زيت يتم عصره من نواة المشمش, تحتوي حبات المشمش على من 40-50٪ من الزيت. يتشابه الزيت مع زيت اللوز وزيت الخوخ ، وكلاهما يستخرج أيضًا من حبات الفاكهة المعنية.

يتكون الزيت بشكل رئيسي من حمض الأوليك وحمض اللينولييك، وكلاهما من الدهون غير المشبعة.

فوائد زيت المشمش,

يحتوي زيت المشمش على مضادات للميكروبات ومضادات الالتهاب، ممَّا يجعل من المهمِّ إضافته إلى النظام الغذائي الصحي، وإلى نظام العناية بالبشرة والشعر، وفي هذه الفقرة سيتمُّ الحديث عن الفوائد الصحية لزيت المشمش.

وايضا ان من الفوائد الصحية لزيت المشمش أنَّه يلعب دورًا في علاج حب الشباب والربو والإمساك كما أثبتت إحدى الدراسات، كم أنَّ زيت المشمش يوفر درجة من الحماية ضد الجراثيم والفطور عن طريق قتلها أو تثبيط نموها، وتشمل هذه الجراثيم الإيكولاي أو الجرثومة القولونية والسيراتية والمكورات العنقودية المذهبة والسالمونيلا التيفية والعقديات، ووجدت الدراسات أنَّ زيت المشمش هو الأكثر فعاليةً ضد السالمونيلا التيفية.

الاستعمالات الطبية للمشمش,

المشمش فاكهة غنية بفيتامين أ (حوالي 18% من حاجة الإنسان اليومية) كما أنه غني بفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم. ونظراً لكثرة إنتاجه عالمياً وقصر مدة بقاء الثمار بعد نضجها فإنه عادة ما يجفف أو يعلب كما في سوريا. والقيمة الغذائية للمشمش المجفف أعلى من المشمش غير المجفف. المشمش المجفف يقوي النظر وينشط وظائف الكبد. أفادت دراسة علمية حديثة بأن المشمش الجاف يفيد في علاج حالات فقر الدم ويقوي البصر، وينشط وظائف الكبد، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يحمي القلب والشرايين من الأمراض ويرجع ذلك لاحتوائه على مركبات” الكاروتينويد” التي تتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين “أ” الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الضارة التي تؤذيها.

وأوضحت الدراسة أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية النساء من الأمراض الجلدية وبثور الشباب وذلك لأن فيتامين “أ” يوجد بكثرة في هذه الفاكهة يجعلها تتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد.

المعلومات الغذائية للمشمش,

تحتوي كل حبة مشمش (35 غ) على الغذائيات التالية.

السعرات الحرارية: 17
الدهون: 0.14
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 3.89
الألياف: 0.7
البروتينات: 0.49
الكولسترول:0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *