كيف يصنع منوعات

الغاز الحيوي

” الغاز الحيوي وطريقة تصنيعه” 

الغاز الحيوي هو غاز ينتج عن تحلل المواد العضوية عند غياب عُنصر الأُكسجين وانعدامه، وهو أحد أنواع الوقود الحيوية التي تنتج عن طريق التحلل اللاهوائي أو ما يُعرف بالتخمر لمواد قابلة للتحلل ومن بين هذه المواد النفايات الصلبة والنفايات الخضراء والأسمدة ومياه المجاري، ويتألف هذا النوع من الغازات من غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون وبعض النسب القليلة من الغازات الأُخرى.

يتم إنتاجه بشكل طبيعي من خلال عملية يطلق عليها الهضم اللاهوائي أو التخمر، للنفايات العضوية، والمواد القابلة للتحلل الحيوي مثل بقايا الطعام ومخلفات الحيوانات والسماد، في بيئة لاهوائية، حيث تجميعها ثم تخميرها في الخزان وتتحل المواد الكربوهيدراتية وتتحول إلى غاز

– استعمالات الغاز الحيوي:

. حرق الغاز الحيوي في مواقد الغاز المنزلي: مثل الغاز الطبيعي في مواقد الغاز أو المصابيح أو كوقود للمحركات، مقارنةً بالغاز الطبيعي الذي يحتوي على 80 إلى 90٪ ميثان. يقلل استخدام الغاز الحيوي كوقود لمواقد الغاز من الضغط على إمدادات الوقود الخشبي ويحل محل استهلاك المنتجات البترولية

. توليد الكهرباء لاستخدام الغاز الحيوي: يتم استهلاك معظم الغاز الحيوي في نقطة تصنيعه في مصانع الهضم اللاهوائي الزراعية التجارية لتوليد الكهرباء، هذا هو أول استخداماتنا من الغاز الحيوي ويتم فقط مع التنظيف الطفيف للغاز الحيوي الخام.

. يتم حرق الغاز الحيوي بسهولة في محركات الغاز الوعرة الكبيرة من النوع الذي يتم تشغيله بشكلٍ أقل وعورة بواسطة وقود الديزل، حيث يمكن استخدام الطاقة الناتجة داخل الغاز الحيوي مباشرة للطهي عن طريق حرقها وذلك في أثناء وجود الأكسجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *