الحياة الزوجية

الشئ المحرم في العلاقة الزوجية بوضوح

يحث الإسلام على الزواج وينهى عن التبتل، يقال: (تَبَتَّلَ عن الزواج: تركه زُهدًا فيه)، والزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ الرعد: 38، وكما قال نبي الله محمد صل الله عليه وسلم.يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء رواه البخاري.ونقدم لكم في السطور التالية عن ماهي المحرمات والمحللات بين الازواج.

ماهو المسموح والمرفوض بين الزوجين,
وفيما يتعلق بحود الحلال والحرام المسموح به في العلاقة بين الرجل وزوجته يقوم الإمام أبى حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين أن ش هوة الوقاع سلطت على الإنسان لفائدتين إحداهما أن يدرك لذته فيقيس به لذات الآخرة , والفائدة الثانية بقاء النسل ودوام الوجود .
وقد حدد الإسلام لذلك شروط وضوابط بالشكل الذي يحفظ الأسرة واستقرارها بأنه ينبغي أن يلتزم بها الرجل وزوجته .
ويؤكد الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الفقة المقارن بكلية الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر بالقاهرة – أن العلاقة بين الرجل وزوجته فيها حقوق عامة وخاصة يدخل فيهما الحلال والحرام .
فالحلال الذي أقره الأسلام هو حق الاستمتاع الج نسي المشروع وذلك بأن يأتي زوجته فى منطقة الف رج لقوله تعالى :
( نساؤكم حرث لكم , فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم )
سورة البقرة 223
والبعض يفسر هذه الآية على هواه , فالحرث هو الف رج أى موضع الولد وقدموا أي مهدوا لذلك بالتقب يل والملاطفة والم داعبة فهذا له أثر بالغ وهام فى إتمام العملية بمحبة ونجاح بين الزوجين .
يجب حسن العشرة بين الزوجين اي مراعاة وضع الزوج لزوجته ومرعاة الزوجة لزوجها وعدم الايذاء بينهما .
ويتفرع منها العشرة الحسنة وأن ينفق الرجل على زوجته النفقة الشرعية كما لا يجب عليه أن يهجرها فى الفراش , وعلى الزوجة أيضاً أن تطيعه فلا تأخذ من ماله إلا بإذنه ولا تدخل أحد بيتها فى غيابه ولا تسافر إلا بإذنه .
العلاقة المحرمة بين الازواج,
وتتمثل العلاقة العكسية والمحرمة بين الرجل وزوجته في أمور أخرى كثيراً أهمها العلاقة المحرمة شرعياً . أهمها الج ماع أثناء الحيض , وفي هذا الشأن بقول الأمام أبي حامد الغزالي في كتابه أحياء علوم الدين أن ذلك محرم بنص الكتاب حيث أن وطء الزوجة وقت الحيض يورث الجزام في الولد وله ان يستمتع بها في أى مكان بجسدها عدا الوقاع في الف رج وان تتزر بإزاء إلى فوق الركبة فهذا من الأدب في هذا الوقت .
هل جـ ماع الحيض حرام,
ويؤكد الدكتور أحمد محمود كريمة أن الج ماع وقت الحيض حرام لقوله تعالى ( يسئلونك عن المحيض , قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض , ولا تقربوهن حتى يطهرن ) سورة البقرة 222
وهذا أمر تعبدى فرضه الله علينا لا يقبل الجدال والتحايل على الدين باستخدام الواقـ ي الذكـ ري الذى يستخدمه بعض الناس ظناً منهم أن هذا يمنع الأذى .
ان الواقـ ي الذكـ ري تحايل,
ويضيف الدكتور سالم محمود عبد الجليل – رئيس قطاع الإرشاد والدين بوزارة الأوقاف – على أن الاعتزال معناه هو اعتزال الج ماع مطلقاً حتى مع استخدام الواقـ ي الذك ري لا يرخص به بأى شكل من الأشكال وأذى . معناه أنه يلحق الأذى بالرجل والمرأة , والأمر هنا تعبدى علينا تنفيذه بحذافيره دون النظر إلى علته , أو ذلك لحكمه عرفت طبياً وغاب عنا مالم نعرفه ولم يشأ الله أن يكشفه لنا وهذا ما يؤكده اله تعالى فى ضرورة الاعتزال وقت الحيض .
اتيان الزوجة في الـ دبر,
والنقطة الأخرى المحرمة فى العلاقة بين الرجل وزوجته تتمثل فى أتيان الزوجة فى دبـ رها , يؤكد الدكتور أحمد محمود كريمة بأنه لا يجوز وطء المرأة فى دبـ رها فهذا أمر يسبب المرض للرجل وزوجته ويقلل من إثارة الشهوة عند الزوجة حتى يصل إلى حد النفور من زوجها .
ويضيف الشيخ رجب رمضان سيد شيخ المسجد الأحمدى بطنطا بانه يحرم على الرجل معاشـ رة الزوجة فى دبـ رها , ومن يفعل ذلك فهو ملعون لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ملعون من اتى زوجته في دبـ رها ” ، وهذا ايضا يلحق الاذى والضرر بالرجل وزوجته وهو ما نهى عنه الرسول حين روى عنه ابن عباس رضي الله عنهما “ لا ضررولا ضرار ” ، لان هذا النوع من الج ماع غير مصرح به في اي وقت لما يسببه من امراض مثل الزهري والسيلان .
فض البـ كارة بالاصبع,
وهناك بعض العادات والتقاليد المنتشرة في بعض القرى المصرية انه في يوم الزفاف يدخل بعض الناس مع العريس والعروسة ويقومون بفض غشـ اء البـ كارة بالاصبع ، وفي هذه المسألة يقول الدكتور احمد محمود كريمة ان هذه عادة مذمومة لا يقرها الشرع ، وتلك علاقة خاصة تحتاج الى الستر ، وتكون ازالة الغشاء بالعـ ضو وليس بالاصبع.
جمـ اع الزوجة من فمها,

ويضيف ايضا الدكتور احمد محمود كريمة بان ما يقوم به بعض الازواج بإنزال المـ ني في فم زوجته امر يستعجبه العقلاء ، فهؤلاء يستخفون بأمر الله ولا يضعون له بالا .
وأكد الكتور محمد حسن مصطفى أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العينى على أنه منهى عن جمـ اع الزوجة فى حالة وجود التهابات عند الزوج أو إصابته بفيرس كبد نشط وذلك لمنع انتقال العدوى للزوجة , وكذلك إذا ثبت وجود أمراض تناسلية أو أمراض بسيطة مثل الأنفولنزا فلا داع للقاء وقتها لوجود الفيروس فى اللعاب أو الم نى .
ونفسياً أكد على وجود ضرورة وجود محبة وترابط بحيث تكونه العملية فيها مت عة ونش وة للزوجين بينما عدم الرضا يؤدى إلى الشعور بالتقزز ويزيد الفجوة النفسية بينهما .
الاعتدال محمودا بين الزوجين,
ومن هنا يتضح لنا بان لا تجوز عمليات التحايل على الدين حتى تستقيم أمور حياتنا , ويتأنى ذلك بانه يجب أن تكون الش هوة محمودة معتدلة وطيعة للعقل والشرع فى انقباضها وانبساطها وعدم الأفراط بالش هوة إلى الحد الذى يغلب العقل .
الأفلام الج نسية أثناء الج ماع . 
ويؤكد الدكتور سالم محمود عبد الجليل بأنه لا يصح مشاهدة الأفلام الج نسية وقت عملية الج ماع لأن بها ظهور عورات والإسلام حرم النظر إلى العورات سواء كان صورة أو غيرها , وهذه الأفلام حرام قطعاً بغض النظر عن وقت الج ماع أو غيره لقوله تعالى :
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم )
الش ذوذ كارثة
بينما أكد الدكتور محمد حسن مصطفى أستاذ النساء والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة على ضرورة أن يكون الج ماع فى أماكنه المشروعة بدون ش ذوذ بمعنى ألا يجتمع الرجل بامرأته من الش رج أو افم مثلاً وأثناء الحيض . لأن ذلك يمكن أن ينقل للزوجه امراض لأن الجهاز التناسلى للزوجة فى تلك الفترة يكون ضعيفاً جداً .
فالحيوانات المنوية للرجل تلامس عنق الرحم الذى يكون حساس جداً , وتكرار ذلك قد يؤدى بالزوجة إلى إصابات خطيرة من ضمنها سرطان عنق الرحم ناهيك عن هذا الوضع المقزز .
كما أن الدم الفاسد من الزوجة قد ينقل للزوج عدوى فى جهازه التناسلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *