شروحات برمجية

الدول التي تم حظر اليوتيوب بها

ان اليوتيوب هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي (بدل التنزيل) ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك.

وفيما يلي اليكم قائمة بالدول التي تم حظر اليوتيوب بها,

حظر اليوتيوب بالبرازيل
منعت محكمة في البرازيل موقع يوتيوب في 6 يناير 2007 لمدة ثلاثة أيام إثر نشر الموقع فيلم فاضح للمذيعة البرازيلية المعروفة دانييلا سيكاريللي (الخطيبة السابقة للاعب كرة القدم رونالدو) .

حظر اليوتيوب بإيران
منع موقع يوتيوب في إيران في 3 ديسمبر 2006، بعد أن اعتبر الموقع “لا أخلاقيًا”.

حظر اليوتيوب بالمغرب
في 25 مايو 2007، منعت شركة اتصالات المغرب موقع يوتيوب. ورفع المنع بعد خمس أيام بعد أن ذكرت الشركة بأن ذلك كان “خطأ تقنيًا”.

حظر اليوتيوب باليمن
قامت اليمن بمنع الموقع في تاريخ 11/6/2008 لمدة ثلاثة أيام.

حظر اليوتيوب بالسعودية
تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على رقابة الإنترنت في السعودية. وموقع يوتيوب غير ممنوع في السعودية، إلا أن أكثر المقاطع المخصصة للأشخاص البالغين (18 سنة أو أكثر، محتوى جنسي) أو محتوى فيهِ سب لدين الإسلام أو الدولة هي مواقع ممنوعة. كما أنه قد لوحظ حجب مقاطع وقنوات معينة دون معايير واضحة للحجب. (يمكن للمستخدم السعودي تقديم طلب “رفع حجب” وسيتم مراجعة الفيديو ورفع الحجب إذا لم يكن فيه شيء يستوجب حجبه).

حظر اليوتيوب بتايلاند
في 8 مارس 2007، تم منع موقع يوتيوب في تايلاند لمدة يومين . وفي تاريخ 3 أبريل 2007، تم منعه مرة أخرى. ذكرت الحكومة بأن هنالك فيلمًا يشتم الملك بوميبول أدولياديج. ذكر وزير تقنية المعلومات والاتصالات التايلاندي بعد ذلك بأن المنع سيزال، ولكن سيتم منع المواقع التي تضع وصلات لذلك الفيديو. أزيل المنع في 30 أغسطس 2007 بعد أن وافق موقع يوتيوب على إزالة الأفلام الممنوعة التي قالت عنها الحكومة التايلاندية بأنها تهجمية.

حظر اليوتيوب بتركيا
منعت تركيا موقع يوتيوب في يوم 6 مارس 2007 بسبب سماحه بوضع أفلام تشتم الأتراك ومصطفى كمال أتاتورك، إثر تصعيد ما سمي “بالحرب” بين اليونانيين والأرمن والأكراد والأتراك على موقع يوتيوب، حيث نشر كل من أولئك أفلام مسيئة للأطراف الأخرى. وبعد أن أرسل محامو يوتيوب وثيقة لاجل إزالة الأفلام المسيئة للأتراك، رفع المنع في 9 مارس 2007. في 18 يناير 2008، منع الموقع لنفس الأسباب السابقة لمدة ستة أيام، ثم لم تلبث مدة قصيرة في نفس السنة لتعيد حجب الموقع بالكامل، حيث ظلَّ محجوبًا أكثر من سنتين، حتى رفعت الحجب في 1 نوفمبر 2010. وكانت عملية الحجب مقامة بين حين وآخر (2014 لمدة شهرين، 2015 لفترة ..إلخ)، ولأسباب عديدة.

حظر اليوتيوب بالإمارات
منع موقع يوتيوب في الإمارات لفترة. وقد ذكرت مؤسسة الإمارات للاتصالات المزودة لخدمة الإنترنت بأن المنع تم بسبب “احتوائه على أفلام مخالفة للدين والعادات والتقاليد لمجتمع الإمارات العربية المتحدة”.

حظر اليوتيوب بباكستان
حجبت باكستان في يوم الأحد 24 شباط/فبراير 2008 الدخول إلى موقع يوتيوب على أساس أن محتوياته تسيء إلى الإسلام ورفع الحجب في يوم الثلاثاء 26 شباط/فبراير 2008

حظر اليوتيوب بتونس
منعت تونس الموقع منذ أغسطس 2007 بسبب الفيديوات السياسية للأحزاب المعارضة التي تشتم نظام الرئيس السابق بن علي وتؤلف نكتًا ساخرة عليهِ. ورفع الحجب في يوم الخميس 13 كانون الثاني/يناير 2011 (قبل يوم خلعه).

حظر اليوتيوب بسوريا
لطالما كان الموقعين العالميين (فيس بوك) و(يوتيوب) محجوبين في سوريا إلا أنهُ في مطلع عام 2011 قامت شركة الاتصالات السورية بفتح الموقعين.

حظر اليوتيوب بمصر
في 9 فبراير 2013 ألزمت محكمة القضاء الإداري المصرية الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي الاتصالات والاستثمار بحجب موقع يوتيوب في مصر لمدة 30 يومًا لإذاعته الفيلم المسيئ للرسول

حظر اليوتيوب بليبيا
حجبت السلطات الليبية موقع يوتيوب في شهر يناير 2010 لنشر المجموعات المعارضة لنظام حكم الزعيم الليبي معمر القذافي مقاطع ساخرة واساءة للقذافي وابناءه، واستمر حجب الموقع حتى شهر آب/أغسطس 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *