العناية بالاطفال

التقيء عند الاطفال والرضع أسبابه وعلاجه

ماهو التقيء ان التقيء هو عبارة طرد لمحتويات المعدة عن طريق الفم وفي بعض الاحيان يتم من خلال الأنف، وان شعور الشخص يبدأ بانه يريد أن يتقيئ يسمى بالغثيان ومسبوقة بالتعرق الشديد على حسب نوعية الجسم وانخفاض ضغط الدم وازدياد في إفرازات اللعاب يبدأ التقيؤ من مصدر عميق ويتوقف الشخص عن التنفس. ويغلق كل من سقف الحلق والحنجرة وتسترخي العاصرة العلوية المرئية بينما المريء والمعدة في حالة استرخاء تكون بوابة المعدة وقناتها في حالة انقباض مع انقباضات قوية لعضلات البطن.

هذا وتوجد أسباب كثيرة للقيء منها التسمم أو الإصابة ببعض الأمراض أو ضعف المعدة وعدم قدرتها على هضم الطعام.

أسباب القيء عند الاطفال يحدث القيء عند الاطفال بسبب عدة أمور ونذكر بعض منها.

الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا. التهاب المعدة. جرثومة المعدة. حساسية الطعام، مثل منتجات الألبان والأسماك. الإصابة بـ أنيميا الفول. الإصابة بـ التسمم الغذائي، بسبب بعض الأطعمة غير المطهية جيداً أو الفاسدة.

الغذاء المناسب للطفل عند القيء,

عندما يقوم طفلك بالتقيؤ يجب الذهاب به إلى الطبيب لاكتشاف سبب القيء، وحتى لا يتعرض طفلك لخطر الجفاف: في هذا الوقت معدة الطفل لا تقبل الأطعمة، وينبغي أيضاً الابتعاد عن عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية. إعطاء الطفل محلول الإماهة لتعويضه عن فقدان السوائل. انتظري بعد مرور 4 ساعات دون أن يحدث قيء واعطي طفلك كمية أكبر من العصائر أو الحساء غير المُبهر أو المُتبل، ليعوض ما فقده من سوائل. بعد مرور فترة 3 أيام قومي بإعطاء طفلك وجبة خفيفة دون أن تكون متبلة. يجب التقليل من الطعام الدسم في حالة إصابة طفلك بالتقيؤ. عند إعطاء الطفل العصائر من المفضل أن تكون معدة في المنزل حتى لا يصاب الطفل بتلوث.

علاج القيء عند الاطفال,

يقوم الطبيب بوصف العديد من العلاجات بعد فحص الطفل ، والتعرف على سبب القيء، كما أن بعض هذه العلاجات تتوقف على تجنب العادات الخاطئة ، مثل : يكتب الطبيب على مضادات الهيستامين التي تساعد على وقف القيء. ينصح الطبيب بمنع الأطعمة التي تسبب حساسية للطفل. ابتعد عن المسببات التي تصيب ابنك بالقيء والغثيان.

الوقاية من القيء عند الاطفال,

تنظيف اليدين بالماء والصابون القاتل للجراثيم. الابتعاد عن الروائح التي تزيد من الحساسية، مثل رائحة البخور والمعطرات المنزلية. الابتعاد عن الوجبات غير المعدة في المنزل ، مثل الوجبات السريعة، والتي قد تسبب التلوث. الابتعاد عن المشروبات والعصائر الجاهزة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة للرياضيين لأن تسبب الإسهال وفقدان السوائل من الجسم. عزل الأشخاص المصابين بأي عدوى فيروسية أو التقيؤ عن الطفل.

ماهو تأثير التقيء على الاسنان,

عند تكرار حدوث القيء، كما لوحظ في حالات الشره العصبي، قد يؤدي ذلك لتدمير مينا الأسنان بسبب طبيعة القيءالحمضية. كما أن الإنزيمات الهضمية قد تكون ذات تأثير سلبي على صحة الأسنان، عن طريق تسببها بتدهور اللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *