العناية بالجسم

التخلص من القمل وطرق الوقاية

ان القملة هي حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.

اين يعيش القمل,

يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس. هي حشرة صغيرة في حجم حبة السمسم يكون لونها عندما تفقس من الصئبان أبيض ولكنها سرعان ما يتغير لونها إلى البني المحمر بمجرد تغذيتها على دم الإنسان .

تفاصيل جسم القمل,

ان القملة لها { 6 } أرجل مفصلية، حيث الرجلين الأماميتين ذات مخالب قويه تمكنها من التمسك بشعر الإنسان بقوة حتى أثناء الاستحمام . ليس لها أجنحة ولكن تستطيع القفز ليس كما يعتقد كثير من الناس .

طرق العدوى بالقمل,

من أجل الانتقال من رأس إلى آخر، لا بد من تقارب شديد بين رأس المصاب ورأس آخر، حيث أنه كما قلنا لا يستطيع القمل الانتقال إلا عن طريق الزحف. كما أنه من الممكن أن يترك قملاً على وسادة أو يوجد في مشط المصاب ثم يستخدمه آخر فينتقل بهذه الطريقة أيضاً، شريطة أن يكون ذلك في خلال 24 ساعة تقريباً من ترك القمل رأس صاحبه الأصلي هذا ولا تنتقل الصئبان من رأس إلى أخرى، وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتواجد صئبان متعلقة بشعر رأس أحدهم هو بسبب وجود أنثى القمل الناضجة في رأس المصاب.

الأعراض والعلامات التي تؤكد وجود القمل بالراس,

  • الإحساس بشيء يتحرك على فروة الرأس.
  • الحكة وقد يسبب أجراح في فروة الرأس.
  • ظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة والأكتاف بسبب تحسس جلد الإنسان للعاب القمل عندما تتغذى على دم الإنسان.

أماكن تواجد القمل في الرأس:

تتواجد عادة خلف الأذن وفي آخر الرأس عند الرقبة يتواجد بيض القمل على الشعر وهو يشبه كثيراً القشرة ولكن الفرق أنه صعب الإزالة,

علاج القمل ,

يبدأ العلاج عادة بالعلاجات المتوفرة في الصيدليات دون الرجوع للطبيب للفرد المصاب في الأسرة. وإذا لم يؤثر الشامبو أو اللوشن على قمل الرأس بعدها يصف الطبيب لك علاجاً  هو لوشن يوضع على فروة الرأس والجسم ليقتل القمل. هذا المنتج قابل للاشتعال لذلك يجب الحذر. ويجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل استخدامه لانه قد يؤثر على صحة الجنين,

ان لوشن Lindane لعلاج القمل و هذا المركب متوفر على شكل كريم أو لوشن أو شامبو لا يستحسن أن تستخدم هذا الدواء إذا كان وزنك أقل من الطبيعي وطبعاً يجب على المرأة الحامل أن تستشير طبيبها قبل أن تأخذ الدواء. يمكن أن يسبب هذا الدواء تحسس للجلد.

– احرص على أن تستخدم هذا الدواء بعناية كما طلب منك. حتى وإن كنت تستخدم هذه الأدوية يجب عليك أيضاً أن تحافظ على نظافتك الشخصية ونظافة المكان الذي تعيش فيه وأن تستخدم أساليب الوقاية من قمل الرأس في المنزل.

الوقاية من القمل,

استخدام اللوشن والشامبو: استخدم أي نوع من الشامبو للنظافة الشخصية وإذا استخدمت أنواع طبيبة فانتبهت أن هذه المستحضرات غير مستحسنة للأطفال دون سن سنتين.
تمشيط الشعر الرطب بالمشط: ويستحسن ذلك لمدة أربعة مرات في الأسبوع وتستخدم هذه الطريقة مع العلاج وفي الأطفال تحت سن السنتين يفضل البدء بهذه الطريقة أولا.
حفظ الأدوات الشخصية التي تستخدم للعناية بالشعرفي حقائب بلاستيكية (أكياس بلاستيك) : وتعزل الأدوات في هذه الأكياس لمدة 4 أيام مما يؤدي إلى قتل القمل والبيض.
غسل الأدوات وخاصة التي يستخدمها الحلاقون: يستحسن غسل الأدوات بالماء ومسحوق الغسيل ويجب أن تكون حرارة الماء عالية على الأقل لمدة 20 دقيقة.
استخدام المكنسة الكهربائية للشفط وتنظيف الأثاث.
تغليف المفروشات: استخدم البلاستيك لتغليف المفروشات لمدة أسبوعين على الأقل حتى لا تتكرر العدوى.
إغسل فرشاة الشعر والمشط: استخدم الماء الساخن والصابون أو نظفها بالمعقم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *