سوريا

البروكار الدمشقي

” البروكار الدمشقي أنواعه وصناعته” 

البروكار الدمشقي أشهر وأفخر أنواع الأقمشة والمنسوجات في العالم. ويصنع من خيوط الذهب والفضةوالحرير الطبيعي. وتنفرد به مدينة دمشق في سورية منذ القدم وله حرفيه وصناعة المتخصصين والمشهورين ويقترن البروكار عالميا باسم دمشق.

تاريخ البروكار الدمشقي

صناعة البروكار قديمة، اشتهرت بها دمشق منذ قرون طويلة منذ ثلاثة قرون. وقد أتت على هذه الصناعة فترات انقرضت فيها لعدم توفر المواد الأولية

للبروكار أنواع:

تختلف باختلاف العناصر المستعملة مع الحرير فمنها ماهو عادي وملون.

ومن البروكار ماهو بخيوط ذهبية أو فضية. ودور هذه الخيوط في النسيج ينحصر في الرسوم والأشكال التزينية. تشكل الألوان المختلفة رسوما عديدة منها بعض الصور الآدمية، والراقصات، ومنها نباتي، أو حيواني، كالفيل والغزلان والطيور. ويكون هذا النوع مختلط ومنها ماهو مبسط المواضيع.

أما كيفية تنفيذ الرسم على البروكار فعملية معقدة ترتكز على أعمال دقيقة، فيرسم الشكل أو الطير أو العرق على ورق ميليمتري. ويطبقون هذا الرسم على ألواح كرتونية تكون على أعلى النول وهذا مايسمى الجاكار.

ما تزال صناعة البروكار قائمة ومزدهرة في دمشق. كان يطلب هذا القماش من قبل الملوك والملكات والحكام والمشاهير، وقد صنع ثوب زفاف الملكة إليزابيث الثانية (ملكة بريطانيا) من قماش البروكار الدمشقي الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *