مدن وعواصم

اكبر اماكن الصحراء على وجه الارض

ماهي الصحراء,

ان الصحراء هي منطقة قاحلة من حيث ان المطر فيها قليل جداً، هذا وبالتالي ان ظروف الطقس معادية للحياة النباتية والحيوانية بشكل تام وإن إنعدام الغطاء النباتي في الصحراء يعرض سطحها لعمليات التعرية التامة والكاملة وفيما يلي نقدم لكم معلومات عن بعض اكبر الصحاري في العالم.

1- الصحاري الحارّة,

وهي الصحاري التي توجد غرب القارات في الغالب، ومن أهمّها الصحراء العربيّة الكبرى، وصحراء “ثار” الهنديّة، والصحراء الكبرى الإفريقيّة، وصحاري أريزونا في أمريكا الشماليّة، وصحراء كلهاري الإفريقيّة. وتتميّز الصحاري الحارّة بإرتفاع درجات الحرارة فيها، وانخفاض نسب الرطوبة، وقلّة السحب، وقلّة الأمطار فيها.

2- الصحاري المعتدلة,

وهي الصحاري التي توجد في وسط القارّات في الغالب، ومن أهمّها، صحاري وسط آسيا وأمريكا الشماليّة وأمريكا الجنوبيّة، وتتميّز هذه الصحاري باعتدال درجات الحرارة فيها نوعاً ما، وتسقط فيها الأمطار لكن بنسب قليلة، وتقع في الغالب في مناطق “ظل المطر”.

3-الصحاري الباردة,

وهي الصحاري التي توجد في شمال القارات في الغالب، ومن أهمّها صحاري أوراسيا وأمريكا الشماليّة وأنتاركتيكا. وتتميّز هذه الصحاري بإنخفاض درجات الحرارة (الصفر المئويّ)، وأمطارها قليلة لكنّها عبارة عن ثلوج. أمّا بالنسبة لأكبر صحاري العالم، فصحراء “أنتاركتيكا” هي الصحراء الأكبر في العالم، حيث تزيد مساحتها عن خمسة ملايين ميل مربع، وهي صحراء قطبيّة باردة، حيث يغطّي الثلج 98% من المنظقة الجغرافيّة، ودرجات الحرارة فيها قد تصل إلى تسعين درجة مئويّة تحت الصّفر. تقع هذه الصحراء في القطب الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة. لا يستطيع البشر العيش فيها بشكل دائم، وتقلّ فيها الحياة النباتيّة والحيوانيّة. أمّا الصحراء العربية الكبرى فهي تعتبر أكبر الصحاري الحارّة في العالم، وتنتشر هذه الصحراء في شمال إفريقيا بمساحة تزيد عن التسعة ملايين كيلو متر مربع. وتضمّ هذه الصحراء عشر دول إفريقيّة وهي: المغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، ومصر، والسودان، وموريتانيا، ومالي، وتشاد، والنيجر. وتوجد في هذه الصحراء العديد من الواحات، كما ونرى فيها سلسلة جبال أطلس، وفيها أطول أنهار العالم “نهر النّيل”. بينما “الصحراء العربية الكبرى” تعتبر ثاني أكبر صحراء حارّة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *