تنمية الانسان

افضل طريقه للحفظ والتركيز وعدم النسيان

ربما يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في تذكر ما يحتاج إليه، إلا أنه من الممكن أن يلجأ لبعض الحيل والأساليب التي تساعده على تذكر ما يريده ونقدم لكم بعض الطرق لمعالجة التذكير وعدم النسيان.

– استخدام الخيال:

إذا أردت تثبيت شيء ما في ذاكرتك فعليك أن تجتهد في تخيله، وقم بالتركيز على التفاصيل مثل ” إذا كنت تريد أن تتذكر رواية ” ، فقم بمجهود لكي تتخيل الشخصيات والمناظر بتفصيل شديد، وتأكد من حيازتك لمساعدات بصرية تساعدك على تذكر كل شخصية وبعض الخصائص المحددة.

– تأليف قصة:

عندما تكون في الحاجة إلى تذكر الصور أوالأشياء في قائمة التسوق، قم بتأليف قصة بسيطة لتتذكر هذه الأشياء، فالقصة تقوم بتثبيت المعلومات في دماغك لكي تتمكن من تذكرها فيما بعد.

– تغيير وضعية أحد الأدوات المنزلية:

قم بوضع أحد الأدوات في مكان ما واضح لكنه لا يمت بصلة لتلك الأداة مثلاً ” يمكنك وضع كتاب كبير جدًا في مدخل الباب الرئيسي لكي تتذكر واجبك المدرسي ” ، حالما تشاهد أمرا كهذا فإن ذاكرتك ستتحفز لتذكرك بما عليك القيام به.

– ممارسة التمارين الرياضية:

هناك ارتباط وثيق بين الصحة النفسية والصحة الجسدية؛ لذا فإن الحفاظ على صحة الجسم وممارسة الرياضة يساعد على الحفاظ على الصحة العقلية وتحسين الذاكرة.

– تدريب العقل:

تساعد التمارين الذهنية على محاربة ضعف الذاكرة وتحسينها، وتشمل التمارين الذهنية ” حل المسائل الرياضية والألغاز، أو تعلم لغة جديدة أو حفظ قصدية شعرية ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *