الدخان والشيشة

افضل طريقة للاقلاع عن التدخين وعدم الرغبة به

ربما ان العديد من الناس يعودون إلى التدخين ثانية حتى عندما يستخدمون علكة النيكوتين لكبح الرغبة في التدخين. لقد اثبتت الدراسات أن أفضل طريقة لمكافحة الرغبة بالتدخين هي استخدام الروائح الطيبة وهذا ما يحتاجه الملايين من الراغبين في ترك التدخين ولكنهم غير قادرين ” .

هذا وقد اوضحت الدراسات أن المشكلة الرئيسية للمدخنين السابقين هي أنهم على تماسّ دائم مع المدخنين ان كان في العمل او مع الأقارب وفي الاماكن العامة التي تواجههم في فترة ترك التدخين مشيرًا إلى أن هذا الأمر يجعلهم يشعرون بنقص اجتماعي؛ مما يجعلهم يفكرون في العودة إلى السجائر ثانية.

ولفت الدراسة ايضا إلى أن النقص الرئيسي في طرق الإقلاع عن التدخين (كاللصاقات والعلكة أو اللبان والتمارين)؛ هو أنها تؤثر في الدماغ بعد 15- 20 دقيقة، وهذا يعني أن الشخص الذي تظهر لديه الرغبة في التدخين سيدخن خلال 10 دقائق؛ أي قبل أن تؤثر الوسائل السابقة في الدماغ لكبح رغبته.

وجمع الباحثون 200 مدخن لا يفكرون بترك التدخين قريبًا، وطلب الباحثون منهم شم عطور مختلفة، وبعد ذلك إشعال سيجارة، كان على المشتركين تقييم مدى رغبتهم في التدخين وفق مقياس من 100 درجة، وبعد ذلك إطفاء السيجارة.

وتبين أن الروائح العطرية الطيبة، تقلل من الرغبة في التدخين بنسبة 20%، ويستمر هذا التأثير خمس دقائق؛ مما يكفي لتجنب المدخن السابق العودة إلى التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *