الحمل والولادة

افضل النصائح لتثبيت الحمل

تعريف الحمل:

ان الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة. في كثير من المجتمعات يتم تحديد وضع الجنين الطبي والقانوني طبقا لتقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل هي:

المرحلة الأولى: تكون فيها احتمالات إسقاط الجنين (الموت الطبيعي للجنين) كبيرة.
المرحلة الثانية: يمكن فيها مراقبة نمو وتطور الجنين.
المرحلة الثالثة: تبدأ حين يكون الجنين قد تطور بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة بدون معونة طبية أو بمعونة طبية خارج رحم المرأة.

وفيما يلي اليكم افضل الطرق لتثبيت الحمل .

  1. _الإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل.
  2. _تجنّب التعرّض للتوتر.
  3. _تجنّب شرب الكحول أو استخدام المخدرات غير المشروعة.
  4. _الحفاظ على الوضعية الآمنة لبطن المرأة الحامل. التقليل من تناول الكافيين.
  5. _بذل المجهود لتجنّب الإصابة بأنواع العدوى أثناء الحمل بما في ذلك الحصبة الألمانية. المحافظة على الوزن الصحي قبل الحمل، وذلك لأنّ السمنة لها دور في زيادة خطر الإجهاض.
  6. _شرب الكثير من الماء لمنع ارتفاع درجة الحرارة أو المعاناة من الجفاف.
  7. _الحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن، يتضمن الفاكهة والخضراوات بما لا يقل عن خمسة أجزاء يومياً، بالإضافة إلى البيض والحليب ومشتقاته، مع الحرص على تجنّب أنواع الأطعمة التي قد تضر بالجنين.
  8. _تناول حمض الفوليك بشكل يومي، إذ يجب تناول 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك يومياً، تجنّباً لحدوث مشاكل في الدماغ والعمود الفقري لدى الجنين، ويفضّل أن تبدأ المرأة بتناول حمض الفوليك قبل الحمل.
  9. _ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث إنّ التمارين الرياضية لها دور في تعزيز أسلوب الحياة الصحي، الذي قد يساعد على تخفيف الشعور بعدم الراحة، مع الحرص على تجنّب ممارسة الرياضات أو الأنشطة التي قد تزيد من خطر التعرّض للإصابة أو السقوط، ومن الجدير بالذكر أنّه يفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، بما في ذلك السباحة والمشي مما قد يساهم في تسهيل الولادة، وتبدأ الحامل بممارسة التمارين الرياضية تدريجياً في حال لم تكن معتادة على ممارستها قبل الحمل.
  10. _الانتباه إلى طبيعة العمل أمر مهم، فبعض السيدات تتطلب طبيعة عملهن التعرّض للإشعاع وبخاصة الأشعة السينية، أو الرصاص، أو الزئبق، أو النحاس، وهذه المواد قد تكون ضارة بالطفل، في حين تعتبر الوظائف المكتبية ذات ضرر أقل للطفل، وفي بعض الحالات إذا كانت المرأة عرضة للولادة المبكرة أو عدة مشاكل، فإنّ ذلك يتطلب منها أخذ قسط من الراحة والتزام الفراش.
  11. _الحرص على استشارة الطبيب قبل تناول أيّ نوع من الأدوية وبخاصة تلك التي تصرف دون وصفة طبية، وذلك لأنّ بعض الأدوية قد تتسبّب بعيوب خلقية، خاصةً إذا تم تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. اتباع نصائح الطبيب بما في ذلك تناول الأدوية التي قد ينصح بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *