معلومات عن الانسان

اعضاء جسم الانسان من الداخل

ان جسم الإنسان: يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً. والعضو هو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.

أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل,

خلايا:يحتوي الجسم على تريليونات الخلايا، وهي الوحدة الأساسية للحياة. في مرحلة النضج، هناك ما يقارب من 30 إلى 37 تريليون خلية في الجسم، يستضيف الجسم أيضًا نفس العدد من الخلايا غير البشرية وكذلك الكائنات متعددة الخلايا التي تقع في الجهاز الهضمي وفي الجلد. ليس كل أجزاء الجسم مكونة من الخلايا، الخلايا تتوضع في أنسجة خارج الخلايا التي تتكون من البروتينات مثل الكولاجين، وتحيط بها السوائل خارج الخلية.

العين :تعدّ من أهمّ أجزاء جسم الإنسان والتي تتكوّنُ من عدّة طبقات، وهي: الشبكيّة: وهي عبارة عن الطبقة الداخليّة للعين، والتي تحتوي على المستقبلات الضوئيّة المسؤولة عن حاسّة البصر عند الإنسان، فهي تقوم باستقبال الضوء الساقط عليها وتحويله إلى إشارات كهربائيّة تنتقل عن طريق الألياف العصبيّة، التي تتجمّعُ في القرص الصلب لتكوين العصب البصريّ.

المشيميّة: وهي عبارة عن الطبقة التي تقعُ بين صُلبة العين و شبكيّة العين، وتحتوي على شبكة من الأوعية الدمويّة التي تقومُ بدعم الشبكيّة، وتوفير الغذاء والأوكسجين لها. الصُلبة: وهي عبارة عن الطبقة الخارجيّة للعين، والتي تتكوّن من نسيج ضام قويّ غير شفّاف يقوم بحماية العين.

القزحيّة: وهي عبارة عن الجزء الملّون في العين، فهي تتكوّن من البؤبؤ الذي يتسع في الظلام، وذلك حتّى يسمح لأكبر كميّة من الضوء الدخول للعين حتى تتم الرؤية بشكل جيّد. القرنية: وهو الجزء الشفّاف في العين

 المخّ: وهو أكبر أجزاء الدماغ حجماً، يقع في الجزء العلويّ من الدماغ، حيث يتكوّنُ من قسميْن يربطهما شقّ كبير، حيث يحتوي كلّ نصف على أربعة من الفصوص وهي: الفصّ الجبهيّ والذي يشكل 41% من حجم المخ، والفصّ الصدغيّ والذي يشكل 22%، والفصّ الجداري والذي يتكون من 19%، بالإضافة إلى الفص القحفيّ والذي يتكون من 18% من حجم المخ، حيث يتكوّنُ المخ من طبقتيْن أساسيّتيْن وهما: القشرة المخيّة وهي الطبقة السطحيّة له، حيث تتركّزُ فيها أجسام العصبونات، أما اللُب المخي، فهو مكوّن من محاور العصبونات الموجودة في القشرة المخيّة، والمحاور الأخرى من أجزاء الدماغ.

عظام الإنسان,
عظام الإنسان تختلف في أحجامها وأشكالها، فهي أسطوانية، مسطحة، كروية وبعضها طويلة وبعضها قصيرة وبعضها سميكة وبعضها رفيعة وأيضًا مجوفة وغير مجوفة.

مجموعة العظام في الجسم تترابط مكونة الهيكل العظمي للجسم. يوجد داخل الجمجمة جزء هام طري يعتبر مركز الإحساس والتحكم في جسم الإنسان ويسمى الدماغ.

عظام الجمجمة قوية وصلبة تحمي الدماغ بداخلها، وكذلك تحمي العينين والاذينين.

جمجمة: ان الجُمجُمة بنيةٌ عظميّة تشكّل الرأس في معظم الفقاريات. تدعم الجمجمة بنى الوجه و تقدِّم للدماغ حماية عبر توضّعه في جوفها الرئيسي. تتألف الجمجمة من جزأين: القحف و الفك السفليّ، أما عند الإنسان فتتألَّف من جزأين هما: القحف العصبيّ و القحف الحشويّ (القحف الوجهيّ) الذي يتضمَّن الفك السفليّ و هو أكبر عظام القحف الحشويّ. كما تُشكِّل الجمجمة الجزء الأكثر أماميَّةً من الهيكل، و تعتبر مسكناً للدماغ بالإضافة إلى العديد من البنى الحسيّة كالعينين و الأذنين و الأنف و الفم. و عند البشر تُمثِّل هذه البنى الحسيّة جزءاً من الهيكل الوجهيّ.

فديو يشرح تفاصيل جسم الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *