فيتامينات وهرمونات

اطعمة غنية بفيتامين ك

إن الفيتامين ك موجود بشكل أساسي في النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط ، القنبيط الأخضر والكُرُنْب المسوَّق). بعض الفواكه مثل العنب والأفوكادو (الزِبدِيّة) والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامين ك ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.

الحاجة اليومية لفيتمين ك,
إن المرجع الأميركي الغذائي للحصول على كمية كافية من فيتامين ك لرجل عمره 25 سنة هو 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

وفيما يلي اهم الغذائيات المشبعة بفيتمين ك,

1. البروكلي,

مليء بفيتامين K ، وكذلك الألياف والبروتين والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم.

2. الموز,

يحتوي على فيتامين K والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تساعد في الهضم وإدارة الوزن، حيث يمتص الجسم فيتامين ك الموجود في الموز بسهولة كما أنه يزيل المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الكبد والكلى ، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي.

3. الأفوكادو,

بحسن الافوكادو مستويات الكوليسترول ويحارب الالتهابات ، وهو مصدر كبير لفيتامين K والمغنيسيوم، وتحتوي هذه الفاكهة أيضًا على البوتاسيوم وهي مصدر ممتاز للألياف .

4. العنب,

العنب البري منخفض السعرات الحرارية ومليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ويلعب دورًا حيويًا في تخثر الدم وصحة العظام والقلب.

5. المكسرات,

يحتوي اللوز والكاجو على كميات عالية من فيتامين K والمغنيسيوم ، وهما مفيدان لصحة القلب وتقليل الشهية.

الآثار الجانبية لنقص فيتامين ك,
يحدث نقص في فيتامين ك عادةً في حالات ضعف امتصاص الدهون مثل البراز الدهني وضمور الأغشية المخاطية المعوية وأمراض الصفراء والبنكرياس وعقم الأمعاء (خلوها من البكتريا المعوية) مثل حالات العلاج بالمضادات الحيوية لمدة طويلة أو في المواليد الجدد.

حالات النزف عند المواليد الجدد سببها نقص فيتامين ك. وقد لوحظ أن الماشية التي تتغذى على الحندقوق الفاسد تعاني من حالات نزيف لاحتواء هذا النبات على الديكومارول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *