سيارات واليات

اضخم الاليات في العالم

ان المعدات الثقيلة تشير إلى الآليات الثقيلة المعدة للاستخدام في الأعمال الإنشائية، وفي معظم الأحيان الأعمال التي فيها تعامل مع التربة ويطلق عليها أيضاً آليات ثقيلة أو معدات هندسية أو آليات هندسية أو معدات البناء معظم هذه المعدات تستخدم أنظمة القيادة الهيدروليكية.

حفارة الفحم

حفارة الفحم ذات المجرف الدوراني هي نوع من الحفارات الضخمة تستخدم لاستخراج الفحم من مناجم سطحية، ابتكرتها ألمانيا منذ عام 1930 يبلغ ارتفاع الحفارة نحو 33 متر وطول ذراعها نحو 75 متر، ويبلغ وزنها نحو 2000 طن، وتستخرج يوميا نحو 30 ألف متر مكعب من الفحم.

طريقة عمل حفارة الفحم,

يوجه السائق العربة العليا بحيث يكون الذراع على زاوية 90 درجة مع اتجاه سير الحفارة. وتدور المجرفة الدوارة وتجرف الفحم وتمتليء شفراتها المتسعة بالفحم. ويسقط الفحم “المجني ” على منزلق مائل بدرجة 45درجة. ومنه يسقط الفحم ثانيا عل سير النقل. من سير النقل هذا يسقط الفحم مرة ثالثة على سير نقل طويل إلى مكان التخزين أو إلى محطة الكهرباء مباشرة.

حفارة 1452

حفارة 1452 (بالألمانية: Bagger 1452) هي حفارة ضخمة كانت تعمل في استخراج الفحم من منجم سطحي بالقرب من مدية برزدورف ، في شرق ألمانيا . يبلغ وزن الحفارة نحو 2000 طن (أي ما يعادل 2.000.000 كيلوجرام) . بعد انتهاء استخراج الفحم من المنجم توحولت الحفرة الهائلة إل ما يسمى الآن “برزدورفر سيه” (أي بحيرة برزدورف) بالقرب من المدينة الكبيرة جورليتز . يمكن للسياح زيارة الحفارة . بنيت تلك الحفارة ذات عجلة جرافة بقطر 18 متر في عام 1971 .

موصفات الحفارة

تاريخ انشائها: 1961
طول الحفارة: 75,0 m
طول جنزير المحمل: 29 mطول الذراع: 29 m
الارتفاع الكلي : 33,5 m
طول الهيكل: 25 m
كتلة الحفارة: 1940 t
عرض الهيكل: 23 m
القدرة الحفرية: 4000 m³/h

الية التجريف

التجريف ويكون ذلك باستخدام الجرافة المائية هي نوع من أنواع أعمال الحفريات التي تجري على الغالب تحت الماء في مناطق البحار الضحلة أو في مناطق المياه العذبة بغرض تجميع الطمي المترسب ورميه في مكان آخر بأهداف تسهيل عمليات الملاحة للسفن ومنع ارتطام قاعها بقعر المسطح المائي.

الجرافة هي آلة للقيام بعملية التجريف وسحب الرمال من قعر المسطح المائي. وتكون على الغالب على شكل سفينة طافية على سطح الماء.

الية الممهدة

الممْهدة (بالإنجليزية: Grader) هو أحد الآليات الهندسية الثقيلة ويستخدم في الأعمال الإنشائية وأعمال الصيانة وبشكل رئيسي في أعمال تسوية التربة وإزالة الثلج.

مجالات الاستخدام
تمهيد السطوح وتسويتها وإعطاء المقطع الشكل المطلوب
مزج الأتربة ومواد البناء
صيانة الطرقات التي تستعملها آليات الورشة
تنفيذ الميول الجانبية.

الية قشاطة الاسفلت

قشاطة أسفلت (بالإنجليزية: Cold planer أو Cold milling machine) هي أحد المعدات الهندسية الثقيلة التي تقوم بقشط طبقة سطح الطريق الإسفلتية أو البيتونية وتخريشها بنفس الوقت. وتصنف إلى فئات حسب عروض وارتفاع القشط.

تعد شركة ورتجين الألمانية أول من قام بصنع قشاطات الاسفلت، وتوجد الآن قشاطات أسفلت بداية من عرض 35 سم و50 سم حتى 2200 سم.

مهمة عملها

إعادة تدوير سطح الطريق هوالسبب الرئيس لكشط سطحه. يستخدم الكشط على نطاق واسع في هذه الأيام، حيث يتم إزالة الرصيف ومن ثم طحنه لاستخدامه ركام في الرصيف الجديد. الناتج من عملية الطحن هو رصيف أسفلت مستصلح (بالإنكليزية: reclaimed asphalt pavement)، والذي يمكن أن يعاد تدويره في خلطات الأسفلت الساخن من خلال دمجه مع ركام جديد ومادة البيتومينالرابطة. هذه العملية تقلل التأثيرات السلبية لعمل رصفة جديدة على البيئة.

المرجع

/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *