اسنان

ازالة جير الاسنان

ان جير الأسنان أو طبقة القلح هي عبارة عن طبقة لزجة شفافة أو بيضاء من البكتيريا واللعاب وفتات الطعام تتجمع على الأسنان، وإن لم تنتزع بالتنظيف اليومي تتصلب لتصبح حصى متماسكة، ويعد الجير هو السبب الأساسي لحدوث التهاب اللثة، فهو يهيج اللثة ويفصل بينها وبين جذور الأسنان مكوناً فراغات وهذه الفراغات قد تمتلئ بفتات الطعام والصديد ويسبب هذا احمراراً ونزفاً للثة عند عملية تنظيف الأسنان، وإن أهمل جير الأسنان ولم يعالج يحدث ارتخاء للأسنان وفي النهاية يكون اقتلاعها محتوماً.

هذا وقد تظهر الجير على شكلين: فوق خطّ اللثة حيث يكون الجير مرئياً، أو تحت خطّ اللثة حيث يتشكّل في الجيوب بين الأسنان واللثث.

اكثر الوصفات المستخدمة في ازالة الجير,

ازالة جير الاسنان بمحلول الماء والملح والخل الأبيض,

ان الخل الأبيض يساعد في التغلغل في جير الأسنان وبالتالي تفكيكه، جنبًا إلى جنب مع دور الملح في القضاء على البكتيريا المتراكمة هناك وحماية الأسنان واللثة من العدوى.

هذا وينصح بأن تتم الغرغرة بهذا المحلول مرة واحدة يوميًا، ومن الممكن تحضيره من خلال مزج ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ المضاف إليه الملح.

تبيض الاسنان بالطماطم والفراولة,

تحتوي الطماطم والفراولة على فيتامين سي، وتعمل الطماطم والفراولة على تبييض الأسنان ومحاربة البكتريا. كذلك حمض الماليك الذي تحتويه الفراولة مفيد للأسنان.

ازالة جير الاسنان بزيت السمسم وزيت القرنفل وزيت جوز الهند ,

يمكن استخدام كل من الزيوت السابقة على حدا في إزالة الجير عن الأسنان، أو صنع خليط متجانس منها عبر إضافة نفس الكمية من كل نوع من الزيوت في وعاء صغير ومزجها معاً، ثم تفرك مناطق الجير بها بفرشاة الأسنان، أو يضاف إليها قدر من الماء واستخدامها كغسول للفم.

ازالة جير الاسنان بيكربونات الصوديوم:

ان تنظيف الأسنان باستخدام بيكربونات الصوديوم وسيلةً آمنةً لإزالة الجير دون أن يحدث ضررا بالمينا، إذ إن معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم يكون أكثر فاعلية من المعجون العادي في تقليل ظهور اللويحات السنية عن الأسنان، كما أن بيكربونات الصوديوم تحمي الأسنان من فقدانها للمعادن، إذ إنّ الكربوهيدرات الموجودة في الطّعام تُقلل مستوى حموضة الفم لجعله بيئةً مناسبةً لفقدان المعادن من الأسنان وفقدان المينا، لكن استخدام بيكربونات الصوديوم يساعد على استعادة توازن مستوى الحموضة في الفم، ويمنع فقدان المعادن والمينا من الأسنان، كما أن لبيكربونات الصوديوم خصائصَ مضادة للميكروبات تمنع تسوس الأسنان عن طريق تقليل كمية البكتيريا الّتي تدعى العقدية الطافرة المسؤولة عن تسوّس الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *