ضغط الدم

ما هما الابيضين

” أضرار الملح والسكر” 

. لكل من (السكر والملح) أهمية في غذائنا، ومما لا شك فيه أن وجودهما يضفي مذاقاً لذيذاً على الأكل، لكن تكمن الخطورة في المبالغة، فما علينا إلا أن نعي ذلك ونحدّد محصولنا اليومي منهما بحسب حاجة أجسامنا

.مثلاً أضرار (السكر الأبيض) متعددة
لا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا
هو السكر المكرر (السكروز) والذي يعتبر من أنواع السكريات الضارة إذا تم الإفراط في تناوله حيث إن الإكثار في تناول السكر الأبيض يعرض الصحة للكثير من الأضرار :
يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن الناتجة عن زيادة الدهون بالجسم.
زيادة نسبة السكر في الأطعمة يؤدي إلى نقص الفيتامينات الأساسية بالجسم.
الإفراط في تناول السكر يعرض الإنسان إلى مشكلات قلبية وزيادة احتمالية الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية
الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى تقلب المزاج والشعور بالتوتر والإجهاد.
يوجد أيضا أضرار للسكر على الشعر، حيث يؤدي إلى امتصاص البروتين وفيتامين E من الجسم، مما يؤثر على صحة الشعر ويقلل من نسبة نموه، كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى تساقط الشعر.
يؤثر السكر الأبيض على وظائف الكبد، مما يؤدي إلى الكثير من المشكلات

” أضرار الملح”
إذ أن تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى ارتفاع شاردة الصوديوم في الدم؛ وبالتالي اختلال التوازن الدقيق اللازم لعمل الكلية، ينتج عن ذلك نقص طرح الماء واحتباسه ضمن أوعية الجسم مسبباً ارتفاع الضغط الشريان

. الإفراط في كليهما يضعف العظام لأن عنصر الصوديوم في الملح يتسبب بسحب الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم وفقدانه فى الجسم عن طريق البول، والاستهلاك العالي للملح يساهم فى ترقق العظام وجعلها سهلة للكسر وبسبب الأضرار الصحية العالية للملح يجب الحد من استهلاكه عدم تجاوز ثلثين ملعقة صغيرة إلى ملعقة كاملة صغيرة من الملح يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *