كتب

أفضل الكتب في الفانتازيا حول العالم

ان الفنتازيا هي تناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة، ما يعني أن هنالك شكاً في عالم الرواية إن كان ينتمي إلى الواقع أم يرفضه، وفي نفس الوقت هو معالجة ابداعية خارجة عن المألوف للواقع المعاش، حيث تُعد الفانتازيا نوعاً أدبياً يعتمد على السحر وغيره من الأشياء الخارقة للطبيعة كعنصر أساسي للحبكة الروائية، والفكرة الرئيسية، وأحياناً للإطار الروائي. وتدور أحداث الكثير من أعمال هذا النوع في فضاءات وهمية أو كواكب ينتشر بها السحر. وتختلف الفنتازيا، بصفة عامة، عن الخيال العلمي والرعب في توقع خلوها من العلم والموت، على التوالي، كفكرة أساسية،

1- كتاب بيتر بان ووندي,

– بيتر بان (Peter Pan) هو شخصية خيالية من تأليف الروائي والكاتب المسرحي الاسكتلندي جيمس ماثيو باري (J. M. Barrie). بيتر بان هو ولد شقي يمكنه الطيران ولا يكبر، حيث يقضي بيتر بان مرحلته الطفولية التي لا تنتهي في مغامرات على أرض جزيرة نيفرلاند (Neverland) زعيمًا لعصابته الأطفال الضالة (Lost Boys) ويتعامل مع حوريات البحر (mermaids) والأمريكيين الأصليين والجن والقراصنة وأحيانًا مع الأطفال العاديين من خارج جزيرة نيفرلاند. وبالإضافة إلى العملين المميزين الذين قدمهما باري، فقد ظهرت هذه الشخصية في مختلف وسائل الإعلام والدعاية التي تتبنى وتُروج لأعمال باري.
وقد ظهرت أشهر مغامرة لهذه الشخصية للمرة الأولى في 27 ديسمبر 1904 في مسرحية بعنوانبيتر بان، أو الولد الذي لا يكبر (The Boy Who Wouldn’t Grow Up). ثم حدث هناك تعديل وتوسع بالمسرحية لتخرج في زي رواية، تم نشرها عام 1911 بعنوان بيتر وويندي.

2- كتاب رحلات جوليفر,

– رحلات جوليفر أشهر أعمال الكاتب جوناثان سويفت (1667-1745 م)، الذي يعده الكثير أعظم مؤلف ساخر إنجليزي. تروي القصة حكاية لومويل جوليفر وهو طبيب إنجليزي بارد الأعصاب، ونادراً ما يبدي أي انطباع شخصي أو استجابة عاطفية عميقة.

3- كتاب قصة بلا بداية ولا نهاية,

– رائعة خيالية كتبها ” ميشيل إنده ” , تتحدث عن صبي يفتح كتاباً قديماً أهمله الناس بعد ان تخلوا عن الخيال , ليجد نفسه في مملكة أسطورية كبيرة , بها العديد من الشخصيات العجيبة , ويبدأ من هناك مغامرة بهدف إنقاذ هذا العالم الخيالي .. رواية طويلة ولكنها رائعة ستعتقد حقاً أنها لا تنتهي بنهاية الكتاب .

4- كتاب ساحر أوز العجيب .

– ساحر أوز العجيب هو رواية للأطفال كتبها ليمان فرانك بوم وعززها بالرسوم دنسلو. نشرت أصلا من قبل شركة جورج إم هيل في شيكاغو في 17 مايو 1900، ومنذ ذلك الحين تم إعادة طبعها عدة مرات، في معظم الأحيان تحت اسم ساحر أوز.
قصة تؤرخ مغامرات فتاة شابة تدعى دوروثي غيل في أرض أوز، بعد أن اجتيح منزلها بعيدا عنها فى مزرعتها بكنساس في إعصار , الرواية هي واحدة من القصص المعروفة في الثقافة الشعبية الأمريكية، وترجمت على نطاق واسع.

5- كتاب غبار أفلون .

– تحكي هذه الرواية التي كتبها ماريون زيمر برادلي عام 1983 , أسطورة الملك أرثر ولكن من وجهة النظر النسائية , حيث تذكر قصة الساحرة مورغان , وكذلك تتعرض لقصص النساء اللواتي كن مهمشات في قصة الملك أرثر والتي ركزت دئما على قصته مع السيف المسحور وفرسان الطاولة المستديرة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *